كتابات راي

هوس الغرب بـ “اللاجئين الجيدين” سياسة سيئة

 

تُعد قصة Beyond the Sand and Sea للمخرج تاي ماكورميك قصة مؤلمة للقلب تؤرخ لحياة عائلة صومالية محاصرة في حالة لا نهاية لها على ما يبدو من انعدام الجنسية. يوضح الكتاب كيف أن نظام الهجرة العالمي – الغارق في أوجه القصور البيروقراطية والحماسة الشعبوية – يحيل اللاجئين إلى حالة دائمة من النزوح والتهميش والصدمة التي تمنعهم من المضي قدمًا حقًا. 

بالنسبة للقراء مثلي ، الذين غالبًا ما يُنذر بهم على أنهم “مهاجر جيد” ، يستحضر الكتاب أسئلة أعمق غارقة في الشعور بالذنب: لماذا أنا؟ 

لقد ولدت عام 1992 في ذروة الحرب الأهلية والمجاعة في الصومال التي أدت في النهاية إلى نزوح ملايين الأشخاص في القرن الأفريقي وحصلت على لقب الدولة الفاشلة للصومال. في عام 1998 ، حصلت أنا وعائلتي على حق اللجوء في أستراليا. لماذا مُنحت عائلتي حق اللجوء على الآخرين؟ وهل أنا ، بعد أكثر من 20 عامًا ، حقًا وراء الرمال والبحر – أم أن طموحاتي الحالية (والاختلالات) لا تزال من مخلفات تلك السنوات التكوينية؟ 

في حالة السكون التي لا يمكن أن تقدمها سوى العزلة التي يسببها الوباء ، طرح الكتاب سؤالًا وجوديًا آخر: هل وضعي كأقلية نموذجية ، تتميز بالسرد الوردي للاجئ صومالي شاب برع في المدرسة والعالم الأكبر ، ساعد ترفع أصوات الآخرين؟ أم أنها صادقت عن غير قصد على صحة السرد الخطير عن اللاجئ الصالح مقابل اللاجئ السيئ ، والذي يوبخ أولئك الذين تمنعهم الصدمة العميقة من تحقيق نجاح مماثل؟ 

يقع Beyond the Sand and Sea على خلفية واحدة من أكثر مناطق العالم تسييسًا وأمنًا: داداب. تقع في أقصى شرق كينيا ، وهي موطن لأحد أكبر مخيمات اللاجئين في العالم ، ويسكنها في الغالب الناجون من الحرب الأهلية في الصومال المجاورة. يقدم ماكورميك للقارئ بصريًا صارخًا. ما هو شعورك عندما تكون عديم الجنسية؟ ما هو شعورك بالنسبة لشعب بدوي في يوم من الأيام ، مسترشدين بالمواسم والأراضي الشاسعة ، أن يكون مقيدًا بحدود مخيم للاجئين – مع العلم أن هذا أيضًا يمكن أن يتغير بشكل عكسي بمجرد نقرة زر؟ (هددت الحكومة الكينية مرارًا وتكرارًا بإغلاق داداب – وهي نتيجة مأساوية من شأنها أن تترك الفئات الأكثر ضعفًا لتدبر أمرها بنفسها بشكل أساسي). 

المواطن العادي في داداب ينتظر حوالي 17 عاما أملا في الانتقال. كما يوضح الكتاب ، وُلد البعض في المخيم وهم يتوقون إلى العالم الخارجي ، ويموت بعضهم في النهاية هناك أيضًا. لا محالة ، الزمان والمكان قياسات مشوهة للسكان الذين يقتصر فهمهم للعالم على معايير المخيم والذين فقدوا الثقة بمرور الوقت. 

يوضح اسم السوق المحلي (المشار إليه بشكل ملائم بالبوسنة) ، على بعد أميال من المخيم ، هذه الجغرافيا المشوهة. بمرور الوقت ، لا بد أن يؤدي هذا أيضًا إلى تضييق الآفاق النفسية للمقيمين الذين أصبحوا غير قادرين على اتخاذ قرارات بسيطة – بما في ذلك التنافس على فرصة منحة دراسية لمرة واحدة في العمر أو حضور مقابلة عمل في الوقت المحدد. 

عندما يتعامل المسؤولون مع اللاجئين ، فإنهم عادةً ما يفصلونهم عن صدمتهم. وبذلك ، فهم غير قادرين على تقدير أمثلة السلوكيات التخريبية المرتبطة عادةً بـ “اللاجئ السيئ” ، الذي يبدو جاحدًا وغير مستحق لإعادة التوطين. على الجانب الآخر ، هناك “اللاجئ الجيد” الذي تم تصويره في قصة البطل الرئيسي للكتاب ، أسد ، الذي يتحدى كل الصعاب ويصل في النهاية إلى جامعة برينستون. 

بأكثر من طريقة ، هو وأنا امتدادات لنفس السرد ؛ نحن أبناء الحرب الأهلية عام 1991 – نماذج أولية جيدة التعليم من نموذج اللاجئ الذي يحب المسؤولون الإشادة به. ومع ذلك ، فإن الأضواء الممنوحة لنا يمكن أن تأتي في بعض الأحيان بتكلفة يتحملها أولئك الذين سقطوا من خلال الشقوق. 

في حالة ماريان ، أخت أسد الكبرى ، التي مُنحت حق اللجوء قبل عقود من بقية الأسرة ، يبدو أن صاحب عملها في الولايات المتحدة ينظر إليها من خلال هذه العدسة. مع ارتفاع ضغط الدم والقلق الشديد والشريك الذي يسيء معاملتها ، غالبًا ما تجد نفسها غير قادرة على كبح دموعها أثناء ساعات العمل وتغيب عن العمل في ثلاث مناسبات منفصلة ، مما أدى في النهاية إلى طردها. 

قصتها ، التي تميزت بمحاولات انتحار وتدهور صحي ، هي رثاء لملايين اللاجئين الذين في خضم بيئة جديدة ، وتفكك سنوات من الصدمات المكبوتة ، وديناميات الأسرة الممزقة ، والأجور المنخفضة يجدون أنهم غير قادرين. أن ترقى إلى مستوى كاريكاتير الأقلية النموذجية وينتهي بها الأمر معزولة على هامش المجتمع. والأسوأ من ذلك ، أن حياتهم غالبًا ما تتميز بفرص عمل محدودة ، والتي تعمل كغذاء للروايات الشعبوية التي تصورهم على أنهم استنزاف للمجتمع الغربي ، مما يزيد من استمرار تهميشهم. 

مثل العديد من اللاجئين الآخرين ، يجب على ماريان أيضًا مواجهة عقبة أخرى: التكلفة النفسية للتنقل إلى أعلى. تقدم الفيلسوفة جينيفر مورتون في كتابها “التحرك بلا ضياع طريقك” نقدًا للحلم الأمريكي يسلط الضوء غالبًا على الانفصال النفسي الذي يتحمله أولئك الذين هم أول من يغامر في مجتمعهم أو أسرتهم بدخول تضاريس جديدة. 

هذه الظاهرة – التي تميزت بالعزلة والشعور بالذنب وعدم القدرة على العيش في الوقت الحاضر – تؤثر على العديد من الناس ، من أطفال الطبقة العاملة في جامعات النخبة إلى الأقليات الممثلة تمثيلا ناقصا والتي تعمل في مؤسسات يغلب عليها البيض في وول ستريت. لكن هذا الشعور واضح بشكل خاص بالنسبة للاجئين الذين يواجهون مخاوف طبقية وعرقية ودينية وأسلافهم ، حيث يستبدلون كل ما هو مألوف لهم بإمكانية التنقل الصاعد. 

يقود عبد الله عليم شبكة المنتدى الاقتصادي العالمي للقادة الشباب الناشئين ، المعروفين باسم Global Shapers ، عبر إفريقيا والشرق الأوسط.  

نقلا عن مجلة فورين بوليسي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق