كتابات راي

مأزق الانتخابات الصومالية: أزمة بناء الدولة

يمكن للاتحاد الأوروبي أن يخرج ما يسمى بـ “الجمود الانتخابي” الذي يشل الصومال من خلال رفض تدخل الرئيس المنتهية ولايته. لكن يجب أيضًا أن يضع إطارًا جديدًا لمساعدة البلاد على المضي قدمًا 

انتهت فترة ولاية الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رسميًا الأسبوع الماضي ، لكنها رفضت ترك منصبه. مع انتهاء ولاية البرلمان الفيدرالي أيضًا اعتبارًا من ديسمبر 2020 ، تفتقر الصومال الآن ، لجميع النوايا والأغراض ، إلى حكومة وطنية شرعية وفعالة. 

يجادل فارماجو بأنه ينبغي تمديد فترة ولايته حتى يمكن إجراء انتخابات جديدة. كانت المحادثات جارية حول القواعد التي تحكم الانتخابات ، لكنها توقفت. لقد اتخذ المجتمع الدولي موقف “لا انتخابات جزئية ولا عمليات جزئية” ، ويبرر فارماجو بقائه لتجنب حدوث فراغ سياسي. لكن هذا الموقف مخادع لأن فارماجو هو نفسه المسؤول عن خلق هذا الوضع من خلال إحباط المفاوضات حول الإطار الانتخابي. مع اقتراب موعد الانتخابات ، كثف فارماجو جهود التلاعب في الدوائر الانتخابية إلى درجة رفضت الدول الأعضاء الفيدرالية الهامة ومرشحو المعارضة إجراء المزيد من المفاوضات حول الإطار الانتخابي – في جوهرها الانسحاب من الانتخابات حتى مغادرة فارماجو.    

يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتوقف عن الإشارة إلى المأزق الحالي للبلد باعتباره ببساطة “مأزق انتخابي” وأن يعترف به بسبب الأزمة الدستورية والسياسية الخطيرة التي هي عليه الآن. ويشمل ذلك استبعاد فارماجو من إيجاد الحل. مع انتهاء فترة ولايته ، وافتقار إلى الدعم الشعبي الصومالي الواسع ، يجب أن يعامل على أنه ليس أكثر من ممثل حزب سياسي ، وليس الرئيس الحالي. في حين أن هناك حاجة ماسة لخارطة طريق للانتخابات ، يجب أن يتضمن هذا الاتفاق التزامًا متجددًا بمشروع بناء الدولة الذي خرج عن مساره بشكل كبير بسبب محاولة استمرت أربع سنوات لمركزية السلطة بقيادة فارماجو نفسه. 

تراجع بناء الدولة: أجندة فارماجو المركزية 

ليست الانتخابات فقط على المحك ، ولكن أيضًا المسار الكامل لعملية بناء الدولة في الصومال. على مدى ثلاثة عقود منذ انهيار الديكتاتورية العسكرية للجنرال محمد سياد بري عام 1991 ، كافحت الصومال لإعادة تأسيس حكومة مركزية فعالة. منذ عام 2000 ، حاولت الحكومات الانتقالية المتعاقبة ، وفشلت ، في كسب الشرعية المحلية وممارسة سلطة الأمر الواقع في جميع أنحاء البلاد. في عام 2012 ، وبسبب التقدم البطيء والمطرد في بناء المؤسسات والانتقال السلمي للسلطة ، تلقت الحكومة الفيدرالية الصومالية الجديدة اعترافًا دوليًا لأول مرة منذ أكثر من 20 عامًا. لكن الدستور المؤقت للبلاد كان لا يزال غير مكتمل وبنية الاتحاد غير محددة بالكامل تقريبًا وخاضعة للتفاوض. 

بين عامي 2012 و 2016 ، بدأت ملامح الجمهورية الاتحادية الصومالية في التبلور ، وأنشئت آليات للحوار السياسي رفيع المستوى. لكن على مدى السنوات الأربع الماضية ، تراجع فارماجو عن هذا التقدم المتواضع ، وشن هجومًا حازمًا على نص وروح الدستور المؤقت للصومال ، ومبادئ النظام الفيدرالي الناشئ ، ومبدأ السياسة التشاورية الشاملة المكرسة في القانون الأساسي للبلد. بعد أربع سنوات من التخريب السياسي والمؤسسي الذي سعى من خلاله لتفكيك النظام الدستوري الناشئ في الصومال ، أعاد فارماجو وأتباعه الصومال مرة أخرى إلى حافة الانهيار المؤسسي والصراع المسلح. 

لا تزال الحكومة الفيدرالية الصومالية سلطة مؤقتة ، ترتكز على دستور غير مكتمل يتطلب من قيادة الأمة تنفيذ ثلاث مهام أساسية لإكمال الانتقال السياسي في الصومال: مراجعة الدستور المؤقت ، وبناء الهيكل الفيدرالي ، وتطوير نظام انتخابي مناسب. تكمن هذه التحديات الهائلة – والفشل في تحقيقها – في صميم استمرار عدم الاستقرار وانعدام الأمن في الصومال. 

كان سلف فارماجو ، الرئيس حسن شيخ محمود ، يميل أيضًا إلى حكومة موحدة وسلطة مركزية قوية ، لكنه أقر بالحاجة إلى توافق في الآراء وبناء الدولة. على الرغم من أن إدارته أحرزت تقدمًا محدودًا فقط نحو هذه الأهداف ، فقد ترأس بشكل حاسم دمج الدول الفيدرالية الخمس الأعضاء في الصومال وإنشاء منتدى القادة الوطنيين ، الذي يضم حكومة الصومال الفيدرالية وقيادة الدول الأعضاء الفيدرالية ، للاتفاق على العملية الانتخابية ورسم الطريق إلى الأمام. 

وهكذا كانت انتخابات فارماجو اللاحقة نتيجة صفقة وطنية راسخة في تسوية تفاوضية. ونتيجة لذلك ، قوبل انضمامه إلى الرئاسة بطفرة في النوايا الحسنة عبر الأمة الصومالية. ولكن بدلاً من الاعتماد على رأسماله السياسي الموروث للمضي قدمًا في مشروع بناء الدولة ، ركز فارماجو بقوة على احتكار السلطة والموارد. وبدلاً من إشراك قادة الدول الأعضاء الفيدراليين كشركاء ، فقد اعتبرهم منافسين وقام بحل منتدى القادة الوطنيين. على نفس المنوال ، تجاهل بشكل روتيني مجلس الشيوخ في البرلمان ، الذي يمثل مصالح الدول الأعضاء الفيدرالية ، وإنشاء لجان وطنية رئيسية وتوقيع تشريعات مهمة دون موافقة مجلس الشيوخ أو القبول السياسي للدول الأعضاء الفيدرالية . 

ابتداء من عام 2018، بتشجيع من وعود الدعم العسكري من الحلفاء الإقليميين والمال القطري يزعم سرب من خلال رئيس مخابراته، فهد ياسين، شرعت Farmaajo على حملة البرلماني الغش، تزوير الانتخابات في الدول الأعضاء الاتحادية من أجل تثبيت الموالين مطواعة. بالإضافة إلى الرشوة والمحسوبية ، نشر فارماجو قوات الأمن الفيدرالية كأدوات للسيطرة السياسية ، كل ذلك باستثناء التخلي عن القتال ضد حركة الشباب لصالح إخضاع الدول الأعضاء الفيدرالية. 

غير قادر على تجاوز نزاعاته مع الدول الأعضاء الفيدرالية والمعارضة السياسية ، تراجع فارماجو مرة أخرى إلى المكائد الانقسامية والغادرة لسياسات العشائر – وهو خيار من شأنه أن يثبت في النهاية أنه حل له. في ولاية جوبالاند الفيدرالية ، بعد أن فشل في منع رئيسها ، أحمد مادوبي ، من إعادة انتخابه في عام 2019 ، أطلق فارماجو حملة عسكرية لنزع الشرعية عن مادوبي من خلال انتزاع منطقة جدو الجنوبية الغربية – التي يسكنها الرئيس ماريهان إلى حد كبير. عشيرة – من سيطرة جوبالاند. من خلال القيام بذلك ، كان فارماجو يعتزم إدارة المنطقة مباشرة من مقديشو وضمان انتخاب النواب الموالين من عشيرته. رفض مادوبي وقادة آخرون هذا الاقتراح ، ليس فقط باعتباره تعسفيًا وغير دستوري ، ولكن لأنه سيشكل سابقة خطيرة للغاية: ما الذي يمنع الرؤساء المستقبليين من تقسيم الدول الأعضاء الفيدرالية الأخرى والمطالبة بالسيطرة الفيدرالية المباشرة على أراضي عشائرهم؟ طالب مادوبي وجوقة من زعماء المعارضة الآخرين بأن تغادر القوات الفيدرالية منطقة جيدو وتسمح لجوبالاند بإدارة الانتخابات. من خلال رفضه التنازل عن هذه النقطة ، تولى فارماجو دور سياسي من عشيرة مارهان وخسر فعليًا أي ادعاء معقول بأنه يخدم كرئيس لجميع الصوماليين. 

سيناريوهات 

من الواضح أن فارماجو قرر البقاء في السلطة حتى يمكن إجراء الانتخابات – وهو خيار ترفضه المعارضة بالإجماع. ومن المفارقات ، أن كلا الجانبين نظر في البداية إلى مجلس النواب في البرلمان باعتباره الملاذ الأول: كان فارماجو يأمل في أن يمنحه المجلس التشريعي فترة تمديد حتى يمكن إجراء الانتخابات ، بينما ضغطت المعارضة على رئيس مجلس النواب محمد مرسال لقبول عباءة الرئيس بالنيابة في يتماشى مع الدستور المؤقت. كلا الجانبين يشعر بخيبة أمل حتى الآن. 

بالنسبة للمعارضة الصومالية ، فإن أي سيناريو يترك فارماجو كرئيس ليس بداية. يبدو أن خيارهم المفضل الآن ينطوي على تشكيل مجلس وطني انتقالي ، بما في ذلك رؤساء الدول الفيدرالية الأعضاء وقادة المعارضة وربما آخرين. ستشرف هذه الهيئة على إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن – من الناحية المثالية في أقل من ستة أشهر – حتى يتم تشكيل برلمان جديد وينتخب الرئيس المقبل. 

الطريق الى الامام 

يأتي التحدي الأكبر لهذا الاقتراح من شركاء الصومال الدوليين، الذين يبدون مصرين على أن فارماجو والمعينين سياسيًا يجب أن يلعبوا دورًا في تصميم المرحلة الانتقالية. 

يبدو من الصعب تبرير هذا المطلب: دستوريًا ، انتهت فترة ولاية فارماجو ، بينما تظل الدول الأعضاء الفيدرالية مخولة دستوريًا من خلال تفويضاتها الانتخابية. كما أن بعض قادة الأحزاب السياسية ، بشكل فردي وجماعي (من خلال مجلس المرشحين الرئاسيين) يمثلون أيضًا الدوائر الانتخابية ويمكن القول إنهم معترف بهم بموجب الدستور المؤقت كأصحاب مصلحة سياسيين. وبالتالي ، فيما يتعلق بإيجاد طريقة شرعية دستوريًا للخروج من المأزق ، فإن الدول الأعضاء الفيدرالية والأحزاب السياسية الرئيسية هي التي تحتفظ بالولاية. قد يكون فارماجو مؤهلاً الآن للتحدث كزعيم حزبي أو مرشح رئاسي ، ولكن لم يعد رئيسًا للدولة. 

والأهم من ذلك ، أن فارماجو نفسه هو صاحب المصلحة الوحيد في المفاوضات التي تسعى حاليًا لإعادة انتخابه. إنه لا يمثل دائرة انتخابية واسعة في المجتمع الصومالي ، لكن منحه مقعدًا على الطاولة سيوفر للمعينين الذين عينهم ، بمن فيهم نائب رئيس الوزراء والمدير العام لوكالة المخابرات والأمن الوطنية تأثيرًا غير متناسب على العملية الانتخابية. بعبارة أخرى ، إذا كان قلق الفاعلين الدوليين هو أن فارماجو يمكن أن يعمل كمفسد ، فإن مخاوفهم في غير محلها. على العكس من ذلك ، من خلال الإصرار على بقاء فارماجو الرئيس الحالي ويجب أن يشارك في الحوار السياسي ، تغذي الحكومات الأجنبية تصميمه على التمسك بالسلطة ومنحه حق النقض المصطنع على أي حلول قد تستبعده. 

دور أوروبا 

يمكن للاتحاد الأوروبي أن يلعب دورًا حاسمًا في تحديد موقف المجتمع الدولي تجاه الانتقال. 

وحيث تواصل الدول الأخرى الضغط من أجل دور لـ Farmaajo في الفترة الانتقالية ، يمكن للاتحاد الأوروبي إرسال إشارة مهمة عن طريق حذفه من المعادلة. سيكون هذا الموقف متوافقًا مع كل من الحقائق الدستورية والسياسية الصومالية: انتهت فترة ولاية فارماجو ، وهناك أجزاء أخرى (لا تزال) من الدولة تخضع لولاية سياسية للتعامل معها ، ويفضل غالبية أصحاب المصلحة الرسميين في الانتخابات هذا النهج بشدة. 

الجزء الثاني من هذا التوجه يقرن الخروج من المأزق الانتخابي بإنقاذ مشروع بناء الدولة. يجب بالضرورة أن يكون أي ترتيب مؤقت ، مثل المجلس الوطني الانتقالي المقترح ، محدودًا في المدة والصلاحيات – الفكرة هي الحد من فترة عدم الدستورية التي لا يمكن تصحيحها إلا من خلال انتخابات رئاسية جديدة. 

لكن بينما يركز الاتحاد الأوروبي تصريحاته على المأزق الانتخابي الفوري، يمكنه توسيع نطاقه لمعالجة السبب الجذري. يجب على الاتحاد الأوروبي أن يذكر أن المأزق الحالي هو نتاج الفشل الأكبر في الحكم بالإجماع وإعطاء الأولوية للمهام الانتقالية الأساسية الثلاث التي تجاهلتها إدارة فارماجو. يجب أن يخلق الاستنتاج السياسي الذي يتبع ذلك شرطية للحكومة المنتخبة التالية: سيعتمد المزيد من الاستثمار في المؤسسات الوطنية الصومالية على إظهار الحكومة استعدادها لدفع هذه الأهداف الأساسية لبناء الدولة. 

تاريخياً ، كان حجم استثمارات الاتحاد الأوروبي في الصومال من الضخامة لدرجة أنه جاء على حساب أولويات إفريقيا الأخرى: سواء كان ذلك في المساعدة أو الدعم لتخفيف الديون وتهدد الأزمة الحالية عقودًا من هذا الاستثمار. الآن يجب أن تكون المشاركة السياسية للاتحاد الأوروبي متناسبة مع هذا الاستثمار. 

*مدير برنامج أفريقيا 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق