الانتخابات الرئاسية

تركيا ترحب بالقرار الصومالي حول الانتخابات

رحبت تركيا بقرار البرلمان الصومالي يوم السبت بإجراء انتخابات في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي في أقرب وقت ممكن. 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان “نرحب بقرار مجلس النواب بالبرلمان الصومالي اليوم (1 مايو) الذي يؤيد إجراء الانتخابات على أساس اتفاق 17 سبتمبر في أقرب وقت ممكن”. 

واضافت “نأمل ان يساعد هذا التطور على استئناف المحادثات البناءة بين الفاعلين السياسيين دون تأخير وضمان التقدم على اساس التوافق الاجتماعي من خلال التغلب على الخلافات”. 

وقالت الوزارة على أن أنقرة وقفت دائما إلى جانب شعب الصومال “الصديق والشقيق” وستواصل الحفاظ على “دعمها القوي”. 

وقبل القرار، فشل القادة الصوماليون عدة مرات في الأشهر الستة الماضية في إبرام اتفاق لإجراء انتخابات، حيث صوت النواب الشهر الماضي على تمديد ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد لمدة عامين. 

ونقض مجلس النواب الصومالي هذا القرار يوم السبت في تصويت بالإجماع، مما وضع البلاد في طريقها لانتخابات غير مباشرة تم الاتفاق عليها مسبقًا، وفقًا لقيادة مجلس النواب. 

وألقى الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد كلمة أمام البرلمان، معلنا أن رئيس وزراء البلاد سيقود العملية الانتخابية. 

وقال للمشرعين “أود أن أوضح أن رئيس وزرائنا محمد حسين روبلي سيقود عملية الاستعدادات وتنفيذ العملية الانتخابية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية الرئيسية للانتخابات لضمان إجراء الانتخابات في جو سلمي ومستقر”. 

وشهدت الصومال حالة من الجمود السياسي بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وانتهاء التفويض الدستوري للرئيس في 8 فبراير. 

واعتبر الاتفاق بين الحكومة المركزية والقادة الإقليميين في بلدة دوسامارب في 17 سبتمبر من العام الماضي خطوة كبيرة نحو تحقيق ذلك. تجري الصومال انتخابات برلمانية ورئاسية غير مباشرة أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021 على التوالي. 

وقد تعثرت منذ ذلك الحين لأن القادة السياسيين المنقسمين في البلاد يختلفون حول كيفية المضي قدما في الانتخابات. 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق