كتابات راي

ما هو الحل الوسط في الصومال؟

 

السؤال أعلاه ليس السؤال الذي خطر ببالي. إنه سؤال كان موضع نقاش كبير بين علماء الاجتماع والاقتصاديين والسياسيين. إنه سؤال اعتقدت أنني أود أن أطرحه عليكم اليوم ، حتى نتمكن من مشاركة ندوة حول بلاء أمتنا الصومالية وإلى أين نحتاج إلى الذهاب اليوم. 
 

ما الذي يثير الفتنة ، وما يغذيها ، وما الذي يجعل من الصعب إنهاؤها؟ 

بشكل عام ، ظهرت نظريتان: الأولى أن الحروب الأهلية تنجم عن إثارة الصراع ، وتأجيج الجشع. وتلك التي تختلف عن كيفية بدء الصراع ، وتلك هي الطريقة التي ينتهي بها. لذلك ، دون الخوض في تفاصيل النقاش أدناه ، فإن جوهر هذه المناقشات والدراسات هو أن الحروب الأهلية ، على الأرجح ، تمر بسلسلة من الخطوات المستفادة من الحروب الأهلية في لبنان وأنغولا وسيراليون والكونغو وأفغانستان. ، كولومبيا وغواتيمالا وبيرو، والصومال، وغيرها. 

 غالبًا ما ينتج الصراع الأهلي عن فشل الحكومة في الوفاء بمسؤولياتها تجاه شعبها . يتم التلاعب بالرقابة الحكومية من قبل الأفراد أو الجماعات ، الذين يسيئون استخدام الأموال العامة والموارد المشتركة. المؤسسات الحكومية وعلاقاتها وقواعدها الرسمية في حالة من الفوضى ، ويتم استبدالها باتصالات داخلية غير مكتوبة وغير معلنة ، قائمة على التحيز والرضاعة الطبيعية وانتقال العدوى. يبقى الهيكل العظمي في صورة الحكومة والجمهور ( دولة الظل ) .1 ثم يصبح من المحتم أن يفكر معظم الجمهور بالحكومة sagratay. عندما يحاول الجمهور تقديم شكوى بشأن الاعتقال والحكومة تضطهدك. الآن دعونا نتعلم التوقف. 

باستثناء قلة من المرتبطين مباشرة بالعصابات ، فإن الفوائد التي تعود على المجتمع محدودة . في هذه المرحلة ، البلد في خضم الحرب الأهلية. الحطب جاهز ولكن تم شرح حريق زولود ، يتعلق الأمر بفوائد السياسة ( رجل الأعمال السياسي ) .2 

 سياسة macaashe ، وهي منطقة جديدة على الطلب الإضافي و darxumadii ، الألفية الأقل ماهيه ، كان يواجه الهوية (الهوية) ويلقي باللوم عليها ، ودخلت wxuxuuna من دعمها الطويل المطلوب إلى darxumadoodu عن علم والظلم الذي تعرضوا له على وجه التحديد ، والذي ربط المعتقدات الإيجابية (العقيدة) يشرح ما هي المشكلة، وكيف هو qiilla إلى yeelo.3 الفريق الحكومي talineysey أيضا معتقدات مشابهة لذلك على العكس من ذلك، فإنها إقناع أنصارهم أنهم لا طائل منه وعاجز، أن الجناة هم عنصرية.هم أيضا تهديد لوجودهم. هناك خلاف بين عائلتين متجاورتين ، ولكن لهويتين مختلفتين ، وكلاهما يعاني على قدم المساواة ، ولا يستفيد أي منهما من الحكومة ، وتندلع حرب أهلية. 

لا يثق به ولكنه بعيد عن الحقيقة. يمكن أن يستند هذا الاعتقاد إلى الدين ، مثل لبنان ، أو التسلسل الهرمي الاجتماعي والاقتصادي ، أو الهوية القبلية المشابهة لهوية الصوماليين. دور المستغلين السياسيين في الحرب الأهلية هو مثال جيد على كيفية بدء الحرب الأهلية في سيراليون وكيف تحولت. بدأت بانتفاضة بقيادة الطلاب ، ولكن تم الإطاحة بها من قبل مجموعات لم تقدم سوى الجشع والجشع. 

 ومع ذلك ، ينتهي الصراع والحرب الأهلية بواحد من ثلاثة: 5 

 1) انتصار غير متكافئ . 

2) الجمود الشديد المتماثل أو المؤذي المتبادل والقرار ؛ 

3) يجسد الكون تراجعا عن الأنظار ، والمسابقة مؤسسة دائمة aasta (حالة الجمود والصراع الراسخة الناعمة والمستقرة وذاتية الخدمة الذاتية). 

 يمكن حل الحالتين الأوليين ، لكن الوضع الثالث يصعب حله ، وهذا ما يحدث في الصومال اليوم. لماذا ا؟ 

 يؤدي التنافس المطول إلى فشل الأجندة الأيديولوجية لكل مجموعة ؛ يحل محله الجشع . 6 ثم يتغير الوضع: 

 رجل يجد القهوة ، الرجل الذي يجد المرارة ، الرجل الذي يطول القامة ، الرجل الذي يأكل الكثير من القرع. 

 يضيف الجشع والجشع إلى السلوكيات غير المتوقعة. على سبيل المثال ، عندما انهارت يوغوسلافيا ودمرتها الحرب ، شوهدت الفصائل المتحاربة تستأجر الدبابات 7 وبالمثل ، شهدت الحرب الأهلية في سيراليون قيام القوات الحكومية والجبهة المتحدة الثورية بتنسيق تحركاتهم لتسهيل التنسيق. النهب وتهريب الأسلحة والصراع تجنب، مما يؤدي إلى ما يسميه الجمهور في مباراة الثابتة. 8 

 جشع الرجال وجشعهم ليسا متساويين ، ولا يستفيدون بنفس الطريقة. يبني قادة الفريق أنظمة قائمة على النهب والتلاعب. إنه رجل ورجل! ومع ذلك، من يستطيع أن يقول الحقيقة ويفتح فمه كثيرا عن وجهي! 

 الأطراف المتحاربة يحكمها ويدافع عنها أولئك المهتمون بما إذا كان الوضع سيبقى على حاله. لن تسمع! قضيتهم وحججهم دائما دون حل! 9 المعنى مضحك! 

 دعونا نواجه الأمر ، ما هو نوع الحكومة التي يمكن أن تخلق مثل هذه الدولة الجشعة ؟ 

 أستشهد بلبنان كمثال. عندما توقفت الحرب ، لم تأت الحكومة المشكلة بنظام اقتصادي جديد ، بل شرعت فقط النظام الذي أتى بالحرب والفوضى .10 حرام وحلال! وهي غرزة في الكاحل! 

 القراء ، لا تتعبوا من الكلام ، ما رأيكم بنا في هذه الحالة التي وصفها العلماء الآتية؟ 

 لقد سئمنا حقيقة أنه بعد خمسة وعشرين عامًا من انهيار الحكومة ، لم نتمكن بعد من تشكيل حكومة قابلة للحياة ، على الرغم من الاتفاقات العديدة التي تم التوصل إليها . ما الذي يعيقنا حقا؟ 

 بالانتقال إلى الجانب الآخر ، لنعد إلى العائلتين المتجاورتين ولكن ليس نفس القبيلة. أصيب ثلاثة أطفال من كل أسرة بالرصاص ، وأصبحت محنتهم أسوأ من أي وقت مضى. ناهيك عن الخدمات الحكومية. واتفقت العائلتان على إدارتين. هناك خط أخضر فيه. لا يزال كل واحد منهم مقتنعًا ويقرأه العقيدة التي تحدثنا عنها بالفعل ، والتي زرعت الفتنة والحقد. إنهم مهووسون بالعوامل المعقدة (السياسية والاقتصادية) التي لا تسمح أبدًا بتغيير حقيقي لتوحيد الأمة. 

 يجب أن يعرف الشعب الصومالي المعذب حقيقة البلد. هذه مهمة للمفكرين والعلماء الصوماليين للتعاون والبحث المتعمق والدراسة والدراسة وإعداد التقارير حول القوى الحقيقية في جميع مناطق البلاد: ترابطهم ، والآليات التي يعملون من خلالها ، وهم يزرعون الناس. . (ملاحظة ، ثعبان الأسنان المرفقة أدناه ). 

يقول المثل الأمريكي ، عندما يتم التحقيق في جريمة ولا يمكن حلها ، اتبع المال . كيف يمكن لشيء أن ينيرنا ، دعونا نبحث عن الملكية الوطنية وأين تذهب؟ 

 انظر ، أينما كان ، في جميع المدن الكبرى ، يتم بيع الممتلكات الوطنية للأفراد . من هو المهتم؟ من ينقل الفحم للخارج؟ هل تشنق مخلوقات غريبة في البحر ؟ هل التحويلات تدفع ضرائب؟ أليست الاتصالات رصيدا وطنيا؟ من يخبرنا عن القات وهل هو أغنى؟ دع الموز يسمعه ! من يفقرك ويجعلك أغنى من المزيف والتضخم؟ أصبحت المدارس المال ! أصبحت الجامعات مالاً! أصبحت المستشفيات أموالاً! لقد أصبح الماء مالاً ! من هو الأغنى والأكثر ثراء؟ كيف هي احوالك؟ ما هي منظمة غير حكومية ؟ توقيع العقود! القلم ينهب الممتلكات! و هيومع ذلك فهم يخيطوننا! من يملك الأرض؟ 

 أخبر الجميع بما تعرفه! إنه واجب وطني! وهكذا أمر الله أمتنا! بهذه الطريقة ، يمكن تحرير الناس من أولئك الذين سرقوا عقولهم. هذه هي الطريقة التي يتوفر بها الطب والصحة. 
النصر والاستقلال! 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق