افريقيا و العالمالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

شهداء الإمارات في الصومال.. دعم ومواساة وإدانات دولية للإرهاب

دعم دولي لدولة الإمارات وتعاز وإدانات للإرهاب، جاءت في أعقاب هجوم إرهابي تعرضت له قواتها في الصومال، أسفر عن استشهاد 4 من منتسبيها، وضابط من قوة دفاع البحرين، في أثناء أدائهم مهام عملهم بتدريب وتأهيل القوات الصومالية.
وكانت وزارة الدفاع الإماراتية قد أعلنت في وقت سابق عن استشهاد 3 من منتسبي القوات المسلحة الإماراتية وضابط من قوة دفاع البحرين وإصابة 2 آخرين، استشهد أحدهما بعد الوصول إلى أرض الوطن، إثر تعرضهم لعمل إرهابي في الصومال.
وفي هذا الإطار أعربت السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة عسكرية في مقديشو، مما أسفر عن استشهاد عدد من القوات العسكربة التابعة للصومال، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والبحربن.
وجددت في بيان لوزارة الخارجية، التأكيد على موقف المملكة الثابت والداعي لنبذ العنف والإرهاب والتطرف مهما كان صورة ودوافعه.
وأعربت السعودية عن تضامنها التام ووقوفها إلى جانب الإمارات، والبحربن، والصومال في هذا المصاب الجلل، مع خالص تعازيها ومواساتها لذوي شهداء الواجب، وللأشقاء حكومة وشعبا.

ومن جانبها، أدانت مصر الهجوم الإرهابي في الصومال، معبرة عن خالص تعازيها ومواساتها لدولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقتين في ضحايا الهجوم الإرهابي بالصومال.
وأعربت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن خالص التعازي والمواساة لشعبي الدولتين الشقيقتين ولذوي الضحايا شهداء هذا العمل الإرهابي المشين، سائلة المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنية الشفاء للمصابين.
وأكدت مصر دعمها الكامل وتضامنها مع جمهورية الصومال الشقيقة في مواجهة الإرهاب وكافة أشكال التطرف.
ودعت إلى تضافر الجهود الدولية من أجل اجتثاث الإرهاب من جذوره وتجفيف منابع تمويله.

من جانبها، شددت جامعة الدول العربية على ضرورة مكافحة الإرهاب، وذلك على خلفية العمل الإرهابي الذي شهدته العاصمة مقديشو وراح ضحيته 4 شهداء إماراتيين.
جاء ذلك على لسان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، على هامش مشاركته في أعمال اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات التي تنطلق في مدينة دبي، غدا الإثنين.
وقال حسام زكي “الجامعة العربية أصدرت نعيا من جانب الأمين العام (أحمد أبوالغيط) في هؤلاء الضباط (الإماراتيين) الذين قضوا نتيجة هذا العمل الإرهابي.
وأضاف: “نحن من المؤيدين لفكرة الانخراط في مكافحة الإرهاب بأعلى درجة ممكنة وتنسيق الجهد العربي في هذا الشأن، وهو أمر جار”.
وفي هذا الصدد، اعتبر السفير حسام زكي أن “الاستمرار في مكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة وكل أوجه تمويل الإرهاب وتشجيعه، أصبح فرض عين على كل الحكومات العربية”.

وتقدم الصومال، الأحد، بأحر التعازي والمواساة القلبية لحكومة وشعب دولة الإمارات في استشهاد ضباطها العسكريين في العاصمة مقديشيو في عمل إرهابي شنيع.
وقالت وزارة الخارجية الصومالية، في بيان، إن “العمل الإرهابي الشنيع الذي أودى بحياة هؤلاء الضباط الإماراتيين تدينه الصومال بشكل قاطع”، مشيرة إلى أن “أعمال العنف الجبانة هذه ليس لها مكان في مجتمعنا، ونحن نعرب عن إدانتنا الشديدة لهذا العمل الدنيء”.
وأضافت الوزارة “إننا نكرم شجاعة وتضحيات الضباط الإماراتيين الذين فقدوا أرواحهم في هذا الهجوم.. إن تفانيهم في تدريب المجندين الجدد من القوات المسلحة الصومالية يجسد التزامهم بتعزيز الاستقرار والأمن في بلادنا.. ونحن نشيد بشجاعتهم ونقدر الدور الذي لا يقدر بثمن الذي لعبوه في دعم قواتنا المسلحة”.
وتابعت الخارجية الصومالية “وفي خضم هذا الوقت العصيب الذي اتسم بالمحن والحزن، نعرب عن خالص تعازينا وتعاطفنا الصادق مع أسر الضباط الشجعان الذين سقطوا وشعب دولة الإمارات بأكمله، سائلين الله عز وجل أن يتغمد الشهداء برحمته التي لا حدود لها، ويمنحهم السكينة والطمأنينة الأبدية في فسيح جناته، ويلهم أهلهم وأحبائهم الصبر والسلوان”.

من جانبه، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، الأحد، عن خالص العزاء والمواساة لدولة الإمارات ومملكة البحرين، لاستشهاد وإصابة عدد من منتسبي قواتهما المسلحة، إثر عمل إرهابي في الصومال.
وندّد “البديوي” بأشد العبارات بهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء، مؤكدا أن هذه الأعمال والتصرفات الإرهابية تزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة، وتخالف جميع الأعراف والمواثيق والمعاهدات الدولية.
كما قدّم الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خالص العزاء والمواساة إلى عائلات الشهداء، سائلاً الله -عز وجل- أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته مع الشهداء والصديقين والأبرار، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويمنّ على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق