كتابات راي

المهندس عبد الله علي حسن المرشح للرئاسة الصومالية 2022م

كتب _ على محمود عوالي*

أعلن السيد المهندس عبد الله علي حسن الوزير الفيدرالي السابق لوزارة التجارة والصناعة – ترشحه للرئاسة الصومالية، وذلك بعد مشاورات عديدة مع شرائح المجتمع المختلفة في الداخل والخارج. المهندس عبد الله حسن من الشخصيات البارزة الذين عاهدوا وعاشوا في الوطن مع كل الظروف التي مرت البلاد بمراحلها المختلفة؛ حيث ساهم في خدمة المجتمع في مجلات التعليم والمصالحة الوطنية وترسيخ دعائم السلام في ربوع البلاد، كما أنه من أسرة معروفة بمساهماتها الوطنية وفهمها العميق لمجريات الدولة الحديثة. لقد لعب المهندس عبد الله – بخبرته – دورا فعالا في انتعاش الاقتصاد المحلي وحراك التجاري الوطني؛ حيث خلق فرصا عديدة لكثير من الشباب كما قام بخدمة مجتمعه خدمة تطوعية وشارك معهم أفراحهم وأتراحهم مما جعله مرغوبا لدى الجميع.
رجل المرحلة؟
المهندس عبد الله والمرشح للرئاسة الصومالية اتصف بكونه رجلا وطنيا بعيدا عن التعصب القبلي والمحسوبية ويعمل بسياسية مبنية على التشاور والتعاون والتحالف. من الواضح أن المهندس عبد الله يمثل رجل المرحلة وهو – بطبيعة الحال – يستطيع أن ينتهج سياسة معتدلة تتماشى مع الجميع دون إقصاء أي طرف من الأطراف المتنازعة في السياسة الصومالية. يتمتع المهندس عبد الله خبرة في إعادة هيكلة النظام السياسي الصومالي وإنعاش الاقتصاد الوطني؛ علما بأنه حرك عجلة التطور التجاري أثناء ترأسه في وزارة التجارة والصناعة وهو ما أشاده سكان العاصمة الصومالية مقديشو. 
خلفية الترشح:
كان المهندس عبد الله عضوا من الحكومة الصومالية التي سحب منها البرلمان ثقته عام 2020م برئاسة حسن علي خيري، وكان من أبرز السياسيين المرشحين لتولي منصب الرئاسة لحكومة تصريف الأعمال المرتقبة بعد ذهاب خيري، غير أنه بعد مشاورت عدة فضل أن يترشح للرئاسة الصومالية ويخوض في الانتخابات العامة مدعوما من قبل حلفائه السياسيين والمجتمع المدني الصومالي. ولذلك، فأنا أدعو من هذه المنصة لجميع الرجال الأعمال الصوماليين أن يقفوا مع المهندس عبد الله أثناء حملته الانتخابية بالدعم المادي والمعنوي لتحقيق حلمه الوطني وليتمكن من تنفيذ خططه المستقبلية والتي تصبو إلى خلق فرص عمل كبيرة لجميع الشركاء الصوماليين، وخلق سياسية مبنية على تبادل تجاري واستثماري بين تجار الصوماليين وتجار العالم.

*كاتب صومالي، وعضو مجلس إدارة المعرض التجاري الصومالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق