الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

لجنة مكافحة الفساد في الصومال تؤكد على ضمان تعزيز انتخابات شفافة ونزيهة وديمقراطية

أكدت اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد في جمهورية الصومال الفيدرالية، وهي لجنة وطنية مستقلة، أكدت دور المفوضية في ضمان تعزيز انتخابات شفافة ونزيهة وديمقراطية؛ للإشراف على الاستثمارات والنفقات السياسية؛ واختلاس الموارد العامة أثناء الانتخابات. 

وفي ضوء التفويض الدستوري، ستراقب الهيئة المستقلة لمكافحة الفساد عن كثب إجراءات اللجان الانتخابية والمندوبين والمرشحين لمنع أي نوع من الأخطاء في الاختيار. 

وتؤكد اللجنة أنها ستنظر في جميع المخاوف التي أثارها جميع أصحاب المصلحة الانتخابيين، وهي ملتزمة بالتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة ضد أولئك الذين يتبين أنهم أساءوا استخدام سلطاتهم. وتحذر اللجنة من اختلاس الأموال العامة واختلاسها بما ينتهك حق المواطنين في المساواة في الحصول على الخدمات الحكومية. وتحذر المفوضية بشدة من الرشوة والرشوة أثناء الانتخابات، قبل الانتخابات وبعدها. 

وتكرر اللجنة التأكيد على أن فرص الحملة الانتخابية يجب أن تكون متساوية لجميع المرشحين، بمن فيهم المرشحات والمرشحات من الأقليات العرقية. وسيكلف مراقبون من المفوضية بالإشراف على مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد. 

بالنظر إلى الطبيعة الفريدة للعملية الانتخابية في بلدنا ، ستولي المفوضية اهتمامًا خاصًا لنظام التحقيق الجنائي الانتخابي بما في ذلك الانتهاكات الإدارية والجنائية. بالإضافة إلى ذلك ، ستشرع اللجنة في توعية الجمهور ، وندعو أصحاب المصلحة المحليين والوطنيين والدوليين لمساعدتنا في الوفاء بولاية اللجنة. 

وتذكر اللجنة جميع مسؤولي الانتخابات – بمن فيهم المسؤولون على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات – بأن الاستقلالية والحياد والمساءلة مطلوبة. أذكر اللجان الانتخابية بالالتزام الصارم بالقوانين الوطنية والإطار القانوني للانتخابات. 

تدعو IACC أعضاء المجتمع الدولي للعب دور مهم في ضمان أن يكون مستوى الانتخابات المستقلة والحيادية والنزيهة في الصومال يتوافق مع المعايير الدولية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق