افريقيا و العالمالاقتصاد الصوماليالرئيسيةالصومال اليوم

تركيا توقع اتفاق تعاون مع الصومال في مجال الطاقة وإنتاج النفط

قالت وزارة الطاقة التركية إن تركيا وقعت اتفاق تعاون في مجال النفط والغاز الطبيعي مع الصومال يوم الخميس، مما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين بعد اتفاق آخر للتعاون الدفاعي وُقع الشهر الماضي.
وأضافت الوزارة أن اتفاق الطاقة يشمل استكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط في المناطق البرية والبحرية الصومالية.
وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية ألب أرسلان بيرقدار على منصة التواصل الاجتماعي إكس “بموجب هذا الاتفاق، سننفذ أنشطة مشتركة لوضع موارد الصومال بين يدي الشعب الصومالي. ونهدف إلى تعزيز الوجود التركي في القرن الأفريقي من خلال تعاون جديد في مجال الطاقة”.


وأضاف، بشكل منفصل ودون أن يذكر تفاصيل، “سيبدأ التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في المناطق البحرية قبالة الصومال قريبا جدا ويبدو أنه سيكون أكثر تركيزا على النفط في الوقت الحالي. وربما نرسل سفينة (للتنقيب) إلى هناك في المرحلة الأولى”.
وذكرت الوزارة أن الاتفاق يشمل عمليات النقل والتوزيع والتكرير والمبيعات والخدمات للنفط والمنتجات الأخرى من مشروعات برية وبحرية.

, تركيا توقع اتفاق تعاون مع الصومال في مجال الطاقة وإنتاج النفط

وكان وصل إلى العاصمة الصومالية مقديشو، يوم الأربعاء، وفد رفيع المستوى من تركيا يضم قادة القوات البحرية والبرية ومسؤولين من وزارة الدفاع التركية.
وكان في استقبال الوفد وزير الدفاع الصومالي، عبد القادر محمد نور، واللواء إبراهيم شيخ محيي الدين، قائد الجيش الوطني الصومالي، والأدميرال عبدي ورسمي، قائد البحرية الصومالية والجنرال ديح عبدي عبد الله، قائد القوات البرية وغيرهم من كبار ضباط الجيش الصومالي.
وتعد الزيارة جزءا رئيسيا من الجهود المستمرة لتنفيذ الاتفاقية الدفاعية والاقتصادية الأخيرة بين الصومال وتركيا التي تهدف إلى تعزيز تطوير وتجهيز القوات العسكرية الصومالية، الأمر الذي يعتبر خطوة حاسمة لأمن البلاد وسيادتها.


وأصبحت تركيا حليفا وثيقا للحكومة الصومالية إذ قامت ببناء مدارس ومستشفيات وبنية تحتية وقدمت منحا دراسية للصوماليين للدراسة في تركيا.
وفي عام 2017، افتتحت تركيا أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج في مقديشو، وتقدم تدريبا للجيش والشرطة الصوماليين.
وكانت تركيا وقعت في فبراير شباط اتفاق تعاون دفاعي واقتصادي مع الصومال، وستقدم دعما أمنيا بحريا لمساعدة البلد الأفريقي في الدفاع عن مياهه الإقليمية.
وقال بيرقدار إن تركيا ترغب أيضا في التنقيب عن النفط والغاز مع ليبيا. وفي عام 2022، وقعت أنقرة اتفاقا، مماثلا للاتفاق الذي أبرمته يوم الخميس مع الصومال، مع الحكومة الليبية المعترف بها دوليا في طرابلس.
وأضاف “نرغب في التنقيب (عن النفط) في المناطق البحرية في ليبيا، لا نزال نهتم بالتنقيب في بعض المناطق البرية لكن عملية التنقيب في الصومال ستكون بشكل أخص في البحر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق