الرئيسيةالصومال اليوم

لماذا يصعب حل الأزمة السياسية في الصومال؟

 
بقلم كورادو كوك 

لا يبدو أن هناك نهاية تلوح في الأفق للأزمة السياسية في الصومال. في 8 فبراير / شباط، انتهت ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد، المعروف باسم فرماجو ، دون تحديد موعد لإجراء انتخابات برلمانية أو رئاسية. قوبلت الاحتجاجات التي دعا إليها مجلس المرشحين الرئاسيين المعارض في الأيام التالية بقمع متزايد من قبل القوات الحكومية. في أبريل / نيسان ، مدد فارماجو فترة ولايته التي تأخرت بالفعل لمدة عامين آخرين ، مما أشعل فتيل أعمال العنف بين قوات الأمن والميليشيات المناهضة للحكومة في شوارع العاصمة مقديشو. 

رداً على ذلك ، زاد المجتمع الدولي ، والولايات المتحدة على وجه الخصوص ، من الضغط على الأطراف الصومالية للتوصل إلى اتفاق ، مما دفع ولايات هيرشابيل وجالمودوغ والجنوب الغربي إلى سحب دعمها لفرماجو والدعوة إلى انتخابات جديدة. في غياب الدعم الدولي والمحلي ، تراجع فارماجو في الأول من مايو عن ولايته الموسعة ومهد الطريق لانتخابات جديدة. 

على الرغم من التفاؤل بشأن التطورات الأخيرة ، فإن رئيس الوزراء محمد حسين روبل ، المسؤول عن تنظيم الانتخابات ، أمامه مهمة معقدة تنتظره. خلقت المواجهة المسلحة مزيدًا من عدم الثقة بين الجهات السياسية الفاعلة ، ويمكن أن يندلع العنف بسهولة مرة أخرى في الفترة التي تسبق الانتخابات. تستمر العوامل الدستورية والاقتصادية والدولية الأساسية في دفع هذا الصراع على السلطة الذي يقوض جهود بناء الدولة المضطربة بالفعل في الصومال. 

التوترات الفيدرالية 

في 17 سبتمبر 2020 ، اتفقت الحكومة الفيدرالية ورؤساء الدول الأعضاء على إجراء تعديلات على العملية الانتخابية بضغط من بعثة الأمم المتحدة في الصومال (أميصوم). لم يتم تنفيذ الاتفاقية ، مما أثار التوترات بين مقديشو وولايتي بونتلاند وجوبالاند اللتين تعارضان الحكم الفيدرالي بشدة. 

هناك ثلاث قضايا خلافية على الطاولة. اتهم رئيسا بونتلاند وجوبالاند ، سعيد عبد الله ديني وأحمد إسلام مادوبي ، الرئيس فارماجو بتزويد اللجان الانتخابية الفيدرالية والولائية بالموالين له ، مما يقوض حيادهم المتوقع. تشكل أرض الصومال حجر عثرة آخر على طريق الانتخابات. على الرغم من استقلاله الفعلي ، لا يزال الدستور الانتقالي يخصص 57 مقعدًا برلمانيًا (46 في مجلس النواب و 11 في مجلس الشيوخ) للمنطقة. قد تكون هذه المقاعد حاسمة بالنسبة لنتيجة الانتخابات ، لذلك يريد فارماجو من الحكومة الفيدرالية تعيين نواب صوماليلاند ، في حين تريد بونتلاند وجوبالاند أن يدير رؤساء المجلسين الاختيار. 

أخيرًا ، خلقت قضية مقاطعة جيدو شقاقًا عميقًا بين الطرفين. بشكل رسمي ، في ولاية جوبالاند ، شنت القوات الحكومية عملية عسكرية في فبراير ومارس 2020 لاحتلال المنطقة التي تهيمن عليها عشيرة مارهان التي ينتمي إليها الرئيس فارماجو ، مما أثار توترات بين كينيا وإثيوبيا والصومال. إذا أجريت الانتخابات في هذه المرحلة ، يمكن أن يؤمن فارماجو تعيين النواب المخلصين من منطقة جيدو ؛ يرفض مادوبي رئيس جوبالاند وحلفاؤه هذا السيناريو. 

لكن وراء بؤر التوتر هذه ، هناك رؤيتان متباينتان لبناء الدولة في الصومال. يتصور الرئيس فارماجو العودة إلى دولة مركزية قبل عام 1991 مع توليه المنصب الأعلى. على الجانب الآخر من الصدع ، تريد الدول الأعضاء الفيدرالية ، وتحديداً بونتلاند وجوبالاند ، حماية حكمها الذاتي بعيد المدى داخل دولة صومالية لامركزية ، وبالتالي ، ترفض مشروع فارماجو المركزي. نما هذا الخوف بعد أن تمكن الرئيس من تثبيت حلفائه على رأس ولايات غالمودوغ وهيرشابيل والجنوب الغربي خلال فترة ولايته. علاوة على ذلك ، فإن إعادة الانتخاب غير المسبوقة لأحد شاغلي المنصب يمكن أن تضغط على ميزان القوى بين العشائر الرئيسية التي قامت حتى الآن بالتناوب بشكل غير رسمي على المناصب العليا للمؤسسات الفيدرالية الصومالية. 

المخاطر المتزايدة 

واجهت الصومال مأزقًا مماثلاً بين نخبها في الماضي. ومع ذلك ، فقد ثبت أن حل هذه الأزمة أكثر صعوبة. أحد أسباب ذلك اقتصادي. بفضل الميثاق الدستوري لعام 2012 وجهود تحقيق الاستقرار التي تبذلها بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، لم تعد المؤسسات الفيدرالية عاجزة ويمكنها الاستفادة من الأنشطة الاقتصادية التي ظهرت في السنوات الأخيرة ، لا سيما في مقديشو. يعمل هذا على توحيد شبكات المحسوبية القائمة على العشائر فيما تعتبره منظمة الشفافية الدولية الدولة الأكثر فسادًا في العالم إلى جانب جنوب السودان. ونتيجة لذلك ، أصبحت الحكومة الفيدرالية جهة فاعلة ذات صلة في الاقتصاد السياسي الصومالي ، مما زاد المخاطر على سيطرتها. 

أبرز هذه الأنشطة هو طفرة الإسكان. في عام 2015 ، احتلت مقديشو المرتبة الثانية بين المدن الأسرع نموًا في العالم حيث قام أفراد الشتات الصومالي والسكان المحليون الأثرياء ببناء عقارات جديدة في العاصمة وحولها. نظرًا لعدم وجود سجل لحيازة الأراضي ، غالبًا ما يقوم الأثرياء برشوة المسؤولين الحكوميين للحصول على حقوق الملكية وطرد السكان قسرًا. كما أدت هذه الظاهرة إلى توترات شديدة بين السلطات العامة والسكان المحليين ، ولا سيما المشردون داخليا. 

كيف يمكن للفيدرالية أن تعمل في الصومال 

 
يمثل قطاع النفط والغاز أكثر الفرص المربحة في الأفق للنخب الصومالية الساعية إلى الريع. نظرًا لكونه واعدًا من قبل الخبراء ، فقد أعيد تنظيم القطاع في السنوات الأخيرة تحت إشراف وزارة البترول ووكالة البترول الصومالية ، وبعد التأخير بسبب COVID-19 ، توشك جولة العطاءات الأولى على الانتهاء. على الرغم مما يسمى بقانون البترول الخاص بتوزيع الإيرادات والصلاحيات ، فإن بعض القضايا العالقة تظل مطروحة على الطاولة وقد تحفزها الأزمة الحالية وبالتالي ، قد يصبح قطاع النفط والغاز ساحة رئيسية أخرى للمنافسة بين الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء في السنوات المقبلة. 

كما تأتي بعض الفرص الاقتصادية ذات الصلة للحكومة من الخارج. أظهرت الصين ، على سبيل المثال ، اهتمامها بالصومال نظرًا لموقعها الاستراتيجي على طول طريق الحرير البحري ، وبدوره ، انضم مسؤول إدارة فارماجو إلى مبادرة الحزام والطريق في بكين في عام 2018. مع هذه الخطوة ، تأمل السلطات الصومالية في جذب الاستثمارات في البلاد. البنية الاساسية. حتى الآن ، كانت النتيجة الأكثر وضوحًا للتعاون الصيني الصومالي هي اتفاقية الصيد التي منحت مقديشو من خلالها حقوق الصيد في المياه الصومالية لمجموعة من شركات الصيد الصينية مقابل رسوم سنوية قدرها 35000 دولار من كل منها. ومع ذلك ، فإن هذا الاتفاق يهدد بزعزعة سبل العيش الهشة لمجتمعات الصيد ذات الدخل المنخفض على طول الساحل الصومالي. 

في حين التعاون مع الصين له إمكانات مستقبلية ، كانت تركيا أقوى شريك لمقديشو على مدار العقد الماضي ، مع شراكات تمتد عبر جميع القطاعات ، من المساعدات الإنسانية إلى التدريب العسكري. بشكل حاسم ، ساعدت أنقرة الحكومة في تدريب القوات الخاصة الصومالية وبناء مشاريع البنية التحتية الكبرى ، مثل مطار عدن أدي الدولي في مقديشو. ستدير مجموعة البيرق التركية قريبًا ميناء العاصمة البحري ، ويخطط الرئيس رجب طيب أردوغان حتى لبناء ميناء فضائي لبرنامج الفضاء التركي على الأراضي الصومالية ، باستثمارات تقدر بـ 350 مليون دولار. 

نظرًا لنفوذها الواسع داخل الصومال ، اقترحت تركيا نفسها كوسيط في الأزمة الحالية ، حيث أجرى وزير الخارجية ملفوت جاويش أوغلو دبلوماسية مكوكية لدعم اتفاق سبتمبر. حليف آخر في فارماجو متردد في الانحياز إلى جانب إثيوبيا. على الرغم من تحالف أبي أحمد الراسخ مع فارماجو ، فمن المحتمل أن يدرك رئيس الوزراء الإثيوبي أن التأييد المباشر قد يؤدي إلى نتائج عكسية لكل من الرئيس الصومالي وله كمشجع للاستقرار الإقليمي. علاوة على ذلك ، وفقًا لمحلل الصومال بمجموعة الأزمات الدولية ، عمر محمد ، فإن إثيوبيا منشغلة في التعامل مع أزماتها المحلية المتعددة. 

خلال السنوات التي قضاها في منصبه ، أقام الرئيس فارماجو علاقات قوية ليس فقط مع أنقرة وأديس أبابا ، ولكن أيضًا مع الدوحة. بعد تلقي أموال من قطر ورفضها الانحياز إلى أي طرف في المواجهة الخليجية ، عمّق فارماجو التعاون الإنمائي مع الدوحة وقدم امتيازًا لميناء هوبيو للمشغل القطري ، مواني ، في عام 2019. وهذا هو السبب الذي جعل قطر تدعم منذ فترة طويلة الرئيس الصومالي في الخلاف الحالي. 

ومع ذلك ، مع تضاؤل فرص فارماجو في البقاء في السلطة ، تسحب الدوحة دعمها وتبحث عن مرشحين جدد للعودة. من ناحية أخرى ، وفي رد فعل على موقف فرماجو المؤيد لقطر ، وضعت الإمارات ثقلها خلف رئيسي بونتلاند وجوبالاند على مدى السنوات الماضية من خلال تقديم المساعدات الإنسانية والتعاون الأمني والاستثمارات في مينائي بوساسو وكيسمايو. كانت أبو ظبي أيضًا الدولة الوحيدة التي وصفت فارماجو علنًا بأنه رئيس مؤقت ، وهو البيان الذي أثار انتقادات شديدة من الحكومة الصومالية. 

بغض النظر عن الوضع الدبلوماسي ، ساهم الدعم الاقتصادي والسياسي الذي قدمته القوى الخارجية على مر السنين في الأزمة الحالية. زادت الاستثمارات من حصصها في المناصب الحكومية ، وعززت دور الرئيس وخصومه الإقليميين ، وفي النهاية قللت من استعدادهم لتقديم تنازلات. لا تزال اللجان الانتخابية ومندوبو أرض الصومال ومقاطعة جيدو تشكل حجر عثرة في الصدع بين الجهات السياسية الصومالية ، حيث تتعارض مع الرؤى المتباينة للحكم. 

في الخلفية ، صعدت جماعة الشباب الإرهابية ، التي تسيطر بالفعل على حوالي ثلثي البلاد ، من حملتها القصف في بداية الدورة الانتخابية الصيف الماضي. لقد قاد المجتمع الدولي خطوة مهمة نحو الانتخابات وعليه الآن تعزيز مسار سلمي للانتخابات بمساعدة القادة الصوماليين. بدون هذا الدعم الحاسم ، من المرجح أن تستفيد حركة الشباب استفادة كاملة من المأزق وتزيد من تعقيد مشروع بناء الدولة الهش في البلاد. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق