الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

رئيس الصومال يعين قائدا جديدا لقوات البحرية وخفر السواحل

أصدر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الأحد، قرارا بتعيين العقيد مبارك عبدالغني موسى، قائدا جديدا للقوات البحرية وخفر السواحل بالبلاد.

وجاء ذلك في مرسوم رئاسي نشره حساب الرئاسة الصومالية بموقع “فيسبوك”، قال إنه “وفق المادتين 80 و90 من الدستور الصومالي عين الرئيس حسن شيخ محمود العقيد مبارك عبدالغني موسى قائدًا للبحرية وقوات خفر السواحل الصومالية”.

وبحسب القرار الرئاسي استند تعيين القائد الجديد إلى القانون رقم 15 الخاص ببناء الجيش الصومالي.

وأصدر شيخ محمود تعليماته للقائد الجديد بمواصلة الخطط الوطنية بإعادة بناء القوات البحرية الصومالية من أجل إيجاد قوة بحرية صومالية قادرة على ضبط أمن الممرات المائية الإقليمية ودفاع السواحل الصومالية الطويلة .

وتمر البحرية الصومالية بطور إعادة البناء وبحث شركاء دوليين لإعادتها وتأهيلها للدفاع عن المياه الإقليمية الصومالية بعد انتهاء عملية أتلانتا الدولية لمكافحة القرصنة، من أجل ضمان مياه آمنة وحماية الحدود البحرية من أي اعتداء .

ويأتي المرسوم الرئاسي وسط ترقب تغيير لقيادة الأجهزة الأمنية المختلفة خاصة في الجيش والشرطة من أجل تعزيز الجهود العسكرية والأمنية ضد الإرهاب.

والخميس الماضي، زار رئيس الصومال حسن شيخ محمود، إريتريا، في زيارة عمل، وفقا بيان الرئاسة الصومالية.

وتوجد في إريتريا قوات صومالية يصل قوامها إلى نحو 5 آلاف عسكري صومالي، منذ عهد الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو، وتحاول الحكومة الصومالية إعادتهم إلى البلاد للمشاركة في المعارك المستمرة ضد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، ويسعى الرئيس الصومالي لحل معضلة تلك القوات وإعادتهم الى البلاد فورا لمساهمتهم في الحرب على الإرهاب .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق