الرئيسيةالصومال اليوم

تحذير دولي شديد اللهجة: الحوار الجاري في مقديشو أخر فرصة لإنقاذ الصومال من حافة الهاوية

 

قال جيمس سوان ، الممثل الخاص للأمم المتحدة في الصومال ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال (UNSOM) ، إنه من الضروري أن تسفر القمة عن اتفاق قابل للتنفيذ لإجراء انتخابات في أقرب وقت ممكن. 
 
وحذر من أنه “بدون اتفاق من هذا القبيل، وحسن النية والصدق في تنفيذه، فإن المكاسب التي تحققت في السنوات الأخيرة قد تنقلب، مما يهدد بمزيد من عدم الاستقرار وانعدام الأمن”. 

وفي معرض حديثه عن المأزق السياسي خلال الأسابيع الأخيرة، قال السيد سوان إن المحادثات بين الحكومة الفيدرالية الصومالية وزعماء الدول الأعضاء الفيدرالية، والتي بدأت في آذار / مارس ، انهارت للأسف في أوائل نيسان / أبريل. 

ثم اعتمد مجلس النواب في البرلمان الصومالي “قانونًا خاصًا” يتخلى عن اتفاق انتخابي تاريخي تم التوصل إليه في 17 سبتمبر 2020 ، يمدد ولايات شاغلي المناصب الحاليين لمدة تصل إلى عامين آخرين.  

وأدت معارضة هذه التحركات إلى تعبئة المليشيات وكشفت الانقسامات داخل قوات الأمن الصومالية. أعقبت ذلك اشتباكات عنيفة في 25 أبريل ، مخاطرة بنزاع أوسع 

قال السيد سوان لمجلس الامن: “منذ ذلك الحين ، عادت الصومال من حافة هذا السيناريو الأسوأ” ، مشيرًا إلى أن مجلس الشعب قد عكس قانونه الخاص في 1 مايو تحت ضغط شديد ، مما أدى في النهاية إلى تخفيف حدة التوترات. 

طريق إلى الأمام 
 
قال السيد سوان ، مشيدًا بالقادة الصوماليين الذين سعوا إلى توافق في الآراء وعملوا على تهدئة الموقف لصالح الشعب الصومالي ، إن نفس روح التسوية ستكون حاسمة للمضي قدمًا. 

قام الرئيس محمد عبد الله محمد “فرماجو” بتفويض رئيس الوزراء ، محمد حسين روبلي ، لقيادة مشاركة الحكومة الاتحادية في العملية الانتخابية والإشراف على الترتيبات الأمنية. 

تركز المحادثات في قمة مقديشو الآن على حل القضايا العالقة المتعلقة بتنفيذ اتفاق 17 أيلول / سبتمبر والمسائل المتعلقة بالانتخابات المقبلة. 

وتدعم الأمم المتحدة الترتيبات الخاصة بالقمة بالتنسيق الوثيق مع 

الاتحاد الأفريقي ، والاتحاد الأوروبي ، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ، وشركاء دبلوماسيين آخرين. 

الأمن في خطر  
 
حث السيد سوان القادة الصوماليين على إيجاد حلول بحسن نية وإظهار القيادة المطلوبة في ما وصفه بـ “لحظة تاريخية” للبلاد. 

لقد وقف المجتمع الدولي موحدًا إلى حد كبير وراء الجهود الدبلوماسية لإبقاء الأطراف الصومالية موحدة وإحراز تقدم في مواجهة تهديد أمني أكثر غدرًا – ألا وهو شبكة الشباب الإرهابية. 

تواصل المجموعة إظهار قدرتها على الصمود والقدرة على تخطيط وتنفيذ هجمات معقدة في جميع أنحاء الصومال ، بما في ذلك ضد المدنيين. وأعلن قادتها مسؤوليتهم عن هجوم خلف خمسة قتلى وعشرات الجرحى في فندق أفريك في مقديشو في 31 يناير / كانون الثاني. 

وأبلغ السيد سوان المجلس أنه من الأهمية بمكان الآن أن يلتزم الطرفان بطريق واضح للمضي قدما. وحذر من أنه “بدون ذلك ، سيستمر إعاقة التقدم في الأولويات الوطنية الرئيسية ، أو الأسوأ من ذلك ، عكس اتجاهه ، في المجالات الحرجة ، بما في ذلك في قطاعات الأمن والاقتصاد والتنمية”. 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق