الرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

وفاة الشاعر الصومالي الشهير محمد إبراهيم ورْسمي “هدراوي” في هرجيسا

توفي أيقونة الشعر والأدب والتراث الصومالي الأديب والشاعر الشهير محمد إبراهيم ورْسمي “هدراوي” في مدينة هرجيسا عاصمة أرض الصومال، اليوم الخميس عن عمر 79 سنة، بعد صراع مرير مع المرض.

ولد الحضراوي في بوراو ، عاصمة منطقة توغدير في أرض الصومال ، لعائلة بدوية ترعى الجمال ، وتخرج في الأدب والتعليم في الجامعة الصومالية في مقديشو في أوائل السبعينيات ، بعد وقت قصير من إعلان الصومال الاستقلال.

, وفاة الشاعر الصومالي الشهير محمد إبراهيم ورْسمي “هدراوي” في هرجيسا

نشأ في مدينة عدن الساحلية اليمنية عندما كان طفلاً ، حيث كان يعيش مع عمه. هناك ، اشتهر بخياله النابض ورواية القصص ، مما أكسبه لقب “الهدراوي” (أبو هدرة) الذي سيتبعه طوال حياته.

استحوذت إضاءات الحضراوي على الوطنية والحب والإيمان على قلوب ملايين الصوماليين. تمتد أعماله ، التي تضم أكثر من 200 قصيدة ، عبر الطبقات السياسية والعشائرية والاقتصادية. الحضراوي بالنسبة للعديد من الصوماليين ما يمثله شكسبير للإنجليز.

, وفاة الشاعر الصومالي الشهير محمد إبراهيم ورْسمي “هدراوي” في هرجيسا

قال الحضراوي ذات مرة: “بدون الشعر ، لن نكون كمجتمع. يمكن أن يوقظ الآلاف من الناس في دقيقة واحدة ويسرح الآلاف في دقيقة واحدة. بما أن المعدة تحتاج إلى الطعام ، فإن الدماغ يحتاج إلى كلمات جميلة”.

كمعلق مؤثر ، أدت قصائده الاحتجاجية والمسرحيات ضد الطغمة العسكرية بقيادة الدكتاتور السابق سياد بري إلى سجنه في قنصة ضيري سيئة السمعة لمدة خمس سنوات في منتصف السبعينيات.

كتب الحضراوي بعضًا من أشهر القصائد والأغاني في الفن الصومالي المعاصر طوال حياته المهنية التي استمرت خمسة عقود. تُرجمت أعماله إلى عشرات اللغات وكانت محط اهتمام العديد من معارض الشعر الدولية.

, وفاة الشاعر الصومالي الشهير محمد إبراهيم ورْسمي “هدراوي” في هرجيسا

في بلد معروف بتقاليده الشفوية الغنية وشعرائه وحب القصص ، كان الهدراوي يقف رأسًا وكتفيًا فوق معاصريه. الحضراوي بالنسبة للعديد من الصوماليين ما يمثله شكسبير للإنجليز.

“الشعر سلاح نستخدمه في كل من الحرب والسلام. عندما نريد إخبار شخص ما بشيء ما ، فإن الشعر هو أفضل طريقة لإقناعه”.

في عام 2003 ، انطلق الحضراوي في مسيرة سلام عبر الصومال ، برفقة زملائه الشعراء والكتاب والموسيقيين. أعطته رحلته نظرة مباشرة على الفوضى والدمار الناجمين عن الصراع بين العشائر في الصومال. خلال مسيرة السلام ، رفض الحضراوي حراسة مسلحة.

, وفاة الشاعر الصومالي الشهير محمد إبراهيم ورْسمي “هدراوي” في هرجيسا

واحدة من أشهر قصائده ، Hooyo ، والتي تعني الأم ، هي قصيدة للمرأة الصومالية ودورها المجتمعي.

أكثر أعماله شمولاً ، قصيدة مؤلفة من 800 بيت بعنوان Daba Huwan ، والتي تُترجم على أنها “مغطاة بالأسود” ، تسرد المصاعب التي عانى منها ملايين الصوماليين الذين أجبروا على الفرار من وطنهم والاستقرار في الخارج ، والتي عانى منها عندما هرب من الحرب الأهلية الصومالية. في ال 1990.

بصفته كاتب أغاني مشهورًا ، كتب أغاني لبعض أكبر نجوم الأجيال الصومالية ، بما في ذلك Beledweyn ، وأدى حسن عدن Samatar ، و Saxarlaay ha Fududaan لمحمد موج ، و Jacayl Dhiig ma Lagu Qoraa؟ حليمة خليف مقول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق