افريقيا و العالمالرئيسية

بايدن يتطلع لتعيين مسؤول سابق في الأمم المتحدة مبعوث جديد للقرن الأفريقي

من المتوقع أن تستعين إدارة بايدن بمسؤول كبير سابق بالأمم المتحدة ودبلوماسي أمريكي محنك ليكون مبعوثًا خاصًا للقرن الأفريقي، وهو منصب جديد يهدف إلى معالجة الأزمة المتفاقمة في إثيوبيا وعدم الاستقرار في المنطقة الأوسع. 

عُرض على جيفري فيلتمان، كبير المستشارين السياسيين السابق للأمين العام للأمم المتحدة ، المنصب الذي تم إنشاؤه حديثًا، وفقًا للعديد من الأشخاص المطلعين على الأمر ، على الرغم من أنهم حذروا من أن التعيين لم يتم الانتهاء منه. 

إذا تم تعيينه ، سيصبح فيلتمان أكبر محلل دبلوماسي للرئيس الأمريكي جو بايدن في منطقة مزقتها الصراع والعنف في أعقاب الحرب الأهلية التي تختمر في إثيوبيا. اتسمت الحملة العسكرية الإثيوبية في منطقة تيغري الشمالية بالبلاد بتقارير واسعة النطاق عن الفظائع والمذابح على أسس عرقية ، وتهدد بالتصعيد خارج حدود إثيوبيا وتتحول إلى أزمة إقليمية واسعة النطاق. 

تمثل الأزمة اختبارًا رئيسيًا مبكرًا للسياسة الخارجية لإدارة بايدن الجديدة ، والتي عززت الضغط على الحكومة الإثيوبية لإنهاء الصراع في تيغراي ومددت وقفة في التمويل الأمريكي لمعظم برامج المساعدة الأمنية للدولة الواقعة في شرق إفريقيا. 

أرسل بايدن حليفًا وثيقًا في الكابيتول هيل ، السناتور الديمقراطي كريس كونز ، إلى إثيوبيا خلال عطلة نهاية الأسبوع لنقل مخاوف الولايات المتحدة بشأن الأزمة إلى كبار قادة إثيوبيا والاتحاد الأفريقي. 

رفضت إثيوبيا مزاعم الولايات المتحدة بوقوع مذابح بدوافع عرقية في تيغراي ، والتي أعقبت الحملة العسكرية للحكومة الفيدرالية التي أطلقتها في نوفمبر 2020 للإطاحة بالحزب الحاكم الإقليمي السابق ، جبهة تحرير تيغراي الشعبية. أصدرت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان الشهر الماضي تحقيقاً خلص إلى أن القوات من إريتريا المجاورة كانت مسؤولة عن مذبحة مئات المدنيين العزل في تيغراي بعد بدء الصراع ، وهي النتائج التي أثارت إدانة دولية واسعة النطاق. ونفت كل من إريتريا وإثيوبيا أن القوات الإريترية تقاتل في تيغراي على الرغم من انتشار روايات شهود العيان التي قوضت مزاعمهم. 

ووصفت الحكومة الإثيوبية الاجتماعات مع كونز بأنها “بناءة” ، على الرغم من أن كبار المسؤولين الإثيوبيين سعوا إلى التقليل من أهمية الانتقادات الأمريكية للصراع ، ووصفوها بأنها ارتباك من جانب واشنطن. أطلع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين كونز على “الوضع الحقيقي في تيغراي لتسليط الضوء على الارتباك الذي كانت لدى الحكومة الأمريكية في السابق حول العملية العسكرية في المنطقة” ، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية الإثيوبية – رغم أنها فعلت ذلك لا يشرح بالتفصيل ماهية هذا الالتباس. 

لم تصدر إدارة بايدن وكونز بيانات حتى الآن بشأن اجتماعات السناتور في أديس أبابا. 

إلى جانب إثيوبيا ، يمكن تكليف المبعوث الجديد بصياغة السياسات الأمريكية بشأن الأزمات الأخرى في المنطقة ، بما في ذلك التهديدات الإرهابية في الصومال ، وانتقال السودان الهش إلى الديمقراطية ، والأزمة الإنسانية والصراع في جنوب السودان. 

ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية التعليق مباشرة على تعيين مبعوث خاص للقرن الأفريقي لكنه قال إن أفريقيا “أولوية” لإدارة بايدن. وقال المتحدث: “إن مشاركتنا المتسقة رفيعة المستوى – بما في ذلك الأمن والصحة العالمية وتغير المناخ والحرية والديمقراطية والازدهار المشترك – تُظهر التزامنا ، وهذا ينطبق بالتأكيد على القرن الأفريقي”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق