الرئيسيةالصومال اليوم

حركة الشباب تسيطر على منطقة في إقليم شبيلي السفلى بعد انسحاب القوات الإفريقية منها

سيطر مقاتلو حركة الشباب يوم أمس على منطقة “مرين غوباي” في إقليم شبيلي السفلى فور انسحاب قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال منها.
وقال محافظ الإقليم عبد القادر محمد نور سيدي إن القوات الحكومية كان ينبغي أن تحل محل جنود بعثة الاتحاد الأفريقي لكن ذلك لم يحدث مما سهل للمقاتلين الاستيلاء على المنطقة واتخاذها قاعدة لهم.
وأشارت البعثة الإفريقية في الصومال في بيان إلى أن الانسحاب من قاعدتها في “مرين غوباي” التي أنشأتها في عام 2014 جزء من إعادة تنظيم القوات لتوفير المزيد من الأمن الفعال لطرق الإمداد الرئيسي.
وأضافت البعثة أن ما جرى جزء من خطة عمليات مشتركة ومنسقة وضعت في أبريل الماضي من قبل بعثة الاتحاد الإفريقي والجيش الوطني الصومالي لتمكين قوات الأمن الصومالية من تولي المسئوليات الأمنية قبل خروج بعثة الاتحاد الإفريقي.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي قرر تسليم قوات بعثة الاتحاد الإفريقي المسئولية الأمنية بشكل تدريجي إلى قوات الأمن الصومالية تمهيدا لانسحابها من الصومال نهائيا، لكن يبدو أن القوات الصومالي ليست جاهزة للعب ذلك الدور وأن مقاتلي حركة الشباب هم الذين سيحلون محل القوات الإفريقية المنسحبة مما قد يعيد الأمن الهش في الصومال إلى الوراء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق