الرئيسيةالصومال اليوم

تقرير أممي يؤكد تورط قوات صومالية في الحرب على إقليم تيغري الاثيوبي

أفاد تقرير للأمم المتحدة أن الجنود الصوماليين الذين كانوا يتلقون تدريبات عسكرية في إريتريا شاركوا في الصراع الدائر في إقليم تيغراي في إثيوبيا وهو ما يؤكد مزاعم مماثلة من قبل آباء الجنود والسياسيين في الصومال. 

وأشار تقرير الممثل الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إريتريا إلى أن هناك أدلة موثوقة على نقل قوات صومالية من معسكرات تدريب عسكري في إريتريا حيث رافقوا القوات الإريترية أثناء عبورها على الحدود الإثيوبية. 

وأضاف التقرير الذي تم توزيعه على الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 مايو أن مقاتلين صوماليين كانوا موجودين بالقرب من مدينة “أكسوم” إلا أن الحكومة الصومالية نفت في أكثر من مرة مشاركة قواتها في الصراع بإقليم تيغراي الواقع شمالي البلاد. 

واكد التقرير مشاركة القوات الصومالية القتال الدائر في الاقليم وذلك لمساعدة رئيس الوزراء الاثيويي ابي احمد الذي يواجه ظروفا وتحديات داخلية كبيرة في الاقليم. 

ونفت الحكومة الصومالية اكثر من مرة مشاركة قوات صومالية في جبهات القتال المشتعلة في اقليم تغراي الاثيوبي الا انها امتنعت ان تكشف عن مصير الاف الجنود الصوماليين الذين يتلقون التدريب في اريتريا منذ ٢٠١٨م 

وذكر التقرير ايضا طلب لجنة الخارجية والدفاع في مجلس النواب الصومالي استفسارا من القيادة الصومالية العليا حول مصير الجنود الصوماليين الا ان الحكومة الصومالية الاتحادية لم ترد طلب اللجنة 

يذكر أن القتال في إقليم تيغراي الإيثوبي أدى إلى تعميق التوترات العرقية وخلق أزمة إنسانية هائلة، حيث يوجد 4.5 مليون شخص – معظم سكان الإقليم – في حاجة ماسة للمساعدة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق