الرئيسيةالصومال اليوم

الصومال والسعودية يبحثان إعادة فتح سفارة المملكة في مقديشو

الصومال اليوم – مقديشو 

استقبل زير الدولة الصومالي المكلف بشؤون مكتب رئيس الوزراء  عبدالحكيم حسن أشكر اليوم الثلاثاء وفدا دبلوماسيا رفيعا من وزارة الخارجية المملكة العربية السعودية. 

وبحث عبد الحكيم حسن أشكر وزير الدولة في مكتب القائم بأعمال رئيس الوزراء اليوم الثلاثاء مع وفد من وزراة الخارجية السعودية إعادة فتح السفارة السعودية بمقديشو. 

ووفقا لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة تصريف الأعمال الصومالية فإن أشكر استقبل اليوم الوفد السعودي الذي وصل إلى العاصمة الصومالية مقديشو. 

وتطرق الجانبان خلال اللقاء إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الصومال والمملكة العربية السعودية وإعادة فتح سفارتها في مقديشو. 

وركزت المباحثات بين الجانبين في العلاقات التاريخية الازلية بينهما، وسبل تعزيز التعاون الثنائي  بين البلدين الشقيقين الذين يشتركان عوامل ورابط ضاربة في الجذور. 

وتاتي زيارة الوفد السعودي الي الصومال في وقت تشهد الصومال استقرارا نسبيا حيث نجح رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي في نزع فتيل الازمة بين الحكومة الاتحادية وبين المعارضة السياسية، وهو يقود الان الجهود الرامية الي اجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية خلال الشهور الثلاثة القادمة تقريبا. 

وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين استقرارا  حيث كانت وزارة الخارجية الصومالية تصدر بيانات صحفية تقف إلى جانب السعودية، ولكن العلاقات الثنائية بين البلدين شابته نوعا من البرود الدبلوماسي إثر اندلاع ازمة دول الخليج العربية الأخيرة. 

وقد عيّن الرئيس الصومالي محمد عبدالله محمد فرماجو، عبدالحكيم حسن أشكر سفيرا للصومال لدى السعودية في مايو ٢٠١٩م الا ان المملكة العربية السعودية لم تعتمد عليه، ولم تقبله. 

بيد ان عبدالحكيم حسن اشكر يستقبل الآن الوفد الدبلوماسي السعودي الرفيع في مقر عمله كوزير مكلف في مكتب شؤون رئيس الوزراء في الحكومة الصومالية الفدرالية. 

تجدر الاشارة الى عدم وجود سفير صومالي معتمد لدى الرياض في الوقت الراهن، كما لم تفتح المملكة العربية السعودية سفارتها في الصومال منذ 1991م. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق