الرئيسيةكتابات راي

لماذا الحرب الأهلية على وشك أن تندلع في الصومال؟ “أمام الصوماليين والمجتمع الدولي الآن خيارين”

مايكل روبين: أمام الصوماليين والمجتمع الدولي الآن خيار: حرب أهلية أو نفي فارماجو.. لم يعد هناك حل وسط. 

تستمر حلقة ” بلاك هوك داون ” والقرصنة التي صورها فيلم ” كابتن فيليبس ” في تشكيل الصورة الأمريكية للصومال . لسنوات ، كانت هذه التصورات غير عادلة. بين عامي 2010 و 2014 ، كان هناك أكثر من 350 هجومًا أو محاولة هجومًا للقراصنة ؛ على مدى السنوات الخمس التالية ، كان هناك ثمانية ؛ تحدث معظم أعمال القرصنة اليومفي خليج غينيا ، حيث تحدث الآن 90 بالمائة من عمليات الاختطاف في البحر. غاروي ، عاصمة ولاية بونتلاند التي أتيحت لي الفرصة لزيارتها الشهر الماضي ، آمنة. ازدهار الأعمال. البناء ثابت. يتجول السكان المحليون والزوار في أنحاء المدينة أو يستفيدون من المقاهي والمطاعم دون أمان. تحت رئاسة الشيخ أحمد مادوبي ، ورد أن كيسمايو ، العاصمة التجارية لولاية جوبالاند ، تزدهر أيضًا ، حتى لو كان ريفها أقل أمانًا من بونت لاند.

ومع ذلك ، لا تزال العاصمة الوطنية مقديشو في حالة من الفوضى. يتحمل الصوماليون بالطبع المسؤولية النهائية عن انعدام الأمن في مقديشو وتدهورها ، لكن الكثير من اللوم يقع أيضًا على المجتمع الدولي والميل في كل من واشنطن والأمم المتحدة إلى الخلط بين الأموال التي تُنفق بالفعالية. منذ عام 1991 ، استثمر المجتمع الدولي أكثر من 50 مليار دولار في الصومال . تم إهدار معظم تلك الأموال . لا ينبغي أن يكون هذا مفاجأة على الإطلاق ، حذر جون درايسديل ، الذي أمضى معظم حياته المهنية في الصومال ، من اللغة الصومالية بطلاقة ، كما نصح العديد من رؤساء الوزراء الصوماليين. في تاريخه للمنطقة ، “الانتهازية ، كونها المفتاح القديم للبقاء الصومالي في ظروف السافانا ، يمكن أن تتحول بسهولة من قبل الأجيال الأخيرة من سكان المناطق الحضرية إلى استغلال أكياس النقود الغريبة.” كانت النظرية حقيقة.

صنفت منظمة الشفافية الدولية الصومال باستمرار على أنها أكثر دول العالم فسادًا. في حين السفير الأمريكي دونالد ياماموتو وجيمس سوان، وهو دبلوماسي أمريكي سابق الآن يرأس بعثة المحلية للأمم المتحدة، وضغطت على حد سواء ل المساعدات و تخفيف الديون من أجل بناء رعاية لوتمكين الحكومة المركزية، والمشكلة هي أن هذه الاستراتيجية لديها لم يعمل في الصومال. محمد عبد الله فرماجو ، الذي يمتلكه ياماموتو وسوان خارج الدستورسعى إلى التمكين ، واستخدم الموارد المقدمة له لمعاقبة المنافسين السياسيين بدلاً من محاربة الإرهابيين أو بناء البلاد .

وانتهت فترة ولاية فارماجو البالغة أربع سنوات قبل أسبوعين بعد أن قوض لأشهر نزاهة الانتخابات التي كان من الممكن أن تحل محله. وبينما أكد الرئيس الصومالي على الحق في التمديد كما حصل على بعض أسلافه من أجل ترتيب انتخابات جديدة ، تصرف فارماجو من جانب واحد بدلاً من بناء إجماع واسع لهذه الخطوة. المعارضة تلكأت ودعت الى تنظيم احتجاجات سلمية في وسط مقديشو ولكن قوات Farmaajo و أطلقت النار على الحشود التي شملت رئيس منافسيه.

في 21 فبراير ، تحدث رئيس بونتلاند سعيد عبد الله ديني ، الذي ميز نفسه كواحد من أكثر القادة السياسيين فاعلية ونضجًا في الصومال ، عن الوضع الحالي في الصومال . وحذر بصراحة من أن سلوك فارماجو وتسامح المجتمع الدولي تجاهه قد يعيد الصومال إلى فوضى التسعينيات. لقد دعمت الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي نموذجًا فيدراليًا في الصومال من شأنه أن يوازن بين الحكومة الإقليمية والمركزية. جادل ديني بأن فارماجو ألغى هذا من جانب واحد .

بصراحة ، إنه على حق: لقد سعى كل من ياماموتو وسوان إلى تمكين الفرد على حساب النظام. وحذر زعيم بونتلاند من أن فارماجو هدد باستخدام المدربين في تركياقوات جورجور الخاصة وشرطة هاريموكاد الخاصة ، وكلاهما كان قد نشرهما في السابق ضد أعداء سياسيين ، لكن ديني قال إنه لن يستسلم ولديه قوات ستحمي حكومته الإقليمية. في الواقع ، أشار دني إلى أنه منذ أن تولى فارماجو منصبه ، لم تقاتل القوات الخاصة الصومالية سوى النقاد السياسيين وليس مع جماعة الشباب الإرهابية التي تم تشكيلها لمواجهتها.

إن مصداقية المجتمع الدولي على المحك. قال ديني إنه عندما حذر هو وزعماء إقليميون آخرون ياماموتو وسوان وسفراء آخرين بشأن مخاوفهم أو طلبوا المساعدة لوقف انتهاكات فارماجو للاتفاقيات السابقة ، فإن المجتمع الدولي يشير ببساطة إلى حرمة اتفاقية 17 سبتمبر التي تنص على فارماجو والصومال. وافقت خمس دول أعضاء اتحادية على نموذج غير مباشر للانتخابات المقبلة. ومع ذلك ، أشار ديني إلى أن فارماجو رفض التمسك بنهايته من الاتفاقية. تفشل الوساطة دائمًا عندما ينتهك أحد الأطراف الاتفاقات مع الإفلات من العقاب. بغض النظر ، قال ديني أن القضية لم تعد اتفاقية 17 سبتمبر ، بل بالأحرى عدم وجود اتفاق خلال القمة في دوسامارب في 1-6 فبراير 2021 ، القمة واستخدام فارماجو للقوة ضد المعارضة.

إن قيام المجتمع الدولي – بما في ذلك الولايات المتحدة – بتمويل القوات التي يمارسها فارماجو الآن يمنح واشنطن مكانة للتدخل دبلوماسيًا وإثارة أسئلة حول الإدارة في ظل ياماموتو وإدارتي أوباما وترامب في حقيبة مكافحة الإرهاب. أصبح الوضع الآن سيئًا للغاية بحيث لا يستطيع ديني ولا مادوبي السفر إلى مقديشو خوفًا من أن تسممهم عائلة فارماجو المتقلبة.

لم يكن خطاب ديني مبالغة بل كان تحذيرًا فظًا. فارماجو فشل ويسعى الآن إلى إفساد الانتخابات من مواجهة الهزيمة فيها. ياماموتو وسوان أيضًا فشلوا. لقد تصرفوا مثل الحكام الاستعماريين ، وسعوا لدعم العميل ، وهم الآن غير مستعدين للاعتراف بالخطأ. معا ، عشرات الآلاف من الناس قد يموتون الآن بسبب كبريائهم.

*مايكل روبين باحث مقيم في American Enterprise Institute ومؤلف متكرر في National Interest.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق