الرئيسيةالصومال اليوم

رئيس الوزراء الصومالي السابق: نجوت أنا وعدد من مرشحي الرئاسة من محاولة اغتيال اليوم بمقديشو

الصومال اليوم – مقديشو 

أعلن رئيس الوزراء الصومالي السابق والمرشح الرئاسي حسن علي خيري أنه نجا اليوم من محاولة اغتيال بعد إطلاق قوات الحكومة الصومالية النار على حشد من المتظاهرين كان يتقدمهم. 

, رئيس الوزراء الصومالي السابق: نجوت أنا وعدد من مرشحي الرئاسة من محاولة اغتيال اليوم بمقديشو

https://www.facebook.com/HassanAliKhaire/posts/3000278640188334

وأشار خيري إلى أنه وعددا آخر من المرشحين والمسئولين والمشاركين في المظاهرات تعرضوا لمحاولة اغتيال أعد لها مسبقا. 

وأوضح خيري أن الحكومة الصومالية خرقت الدستور وتجرأت على محاولة اغتيال الرؤساء السابقين والنواب ومنعت المواطنين من التعبير عن شعورهم. 

وكانت اتهمت المعارضة النظام بأنه حاول عرقلة المظاهرات التي دعت إليها بشتى الوسائل، بدءا من استخدام كورونا كورقة ضغط، وصولا إلى القمع واستهداف مرشحين رئاسيين مشاركين بالاحتجاجات، في تطورات تقلق الأمم المتحدة بشكل بالغ.  

ووفق مصادر خاصة، تعرض متظاهرون بقيادة عدد من المرشحين الرئاسيين لإطلاق نار بالرصاص الحي قرب مطار مقديشو، ما اعتبره معارضون محاولة لاستهدافهم بالاغتيال من قبل فرماجو.  

وأظهرت لقطات مصورة متداولة تعرض معارضين لإطلاق نار برصاص حي مكثف من قبل مرتزقة فرماجو.  

ومن أبرز الذين تعرضوا لإطلاق الرصاص؛ رئيس الوزراء السابق حسن علي خيري، وزعيم حزب “ودجر” المعارض عبدالرحمن عبدالشكور ورسمي، إضافة إلى زعيم حزب “سهن المعارض” عبدالكريم حسين غوليد.  

وسقط عدد من مدافع الهاون على محلات تجارية داخل مطار مقديشو، ما أدى لاندلاع النيران، ومن ثم توقفت حركة المطار الذي ما زال حتى اللحظة خارج الخدمة مؤقتا بسبب الحريق.  

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق