المجتمع الصومالي

لماذا عاد Covid-19 إلى الظهور في الصومال؟

تشير التقارير الواردة من الصومال إلى عودة ظهور مرض كوفيد 19 ، خاصة في جنوب الصومال. 

وشُخصت إصابة العشرات بالمرض كل يوم، وبلغ عدد الأشخاص الذين خضعوا للفحص أمس 592 شخصا، وعثر على 51 في منطقة بنادير. 

وأعلنت الحكومة مؤخرا أن البلاد ستنتج لقاحا للوقاية. 

وقال مدير مستشفى مارتيني، الدكتور عبد الرزاق يوسف أحمد، وهو أيضًا رئيس جناح Covid-19 في الصومال، إنه في الأيام الأخيرة سجلوا أكبر عدد من الحالات في ستة أشهر. 

“هذا الأسبوع والأسبوع الماضي كان لدينا أعلى رقم في ستة أشهر. في أغسطس من العام الماضي كان لدينا آخر موقف من هذا القبيل.” 

وأضاف أن المرض عاد إلى الظهور الآن في البلاد بسبب عدد من العوامل بما في ذلك الحدود المفتوحة للبلاد وعدم التزام الأشخاص بقوانين مكافحة الوباء. 

“وهناك انتشار جديد. ربما يرجع ذلك إلى تدفق حركة المرور المرتفع في البلاد. السفر مفتوح للغاية وحدود البلاد مفتوحة.” 

وفي غضون ذلك، أوضح الدكتور عبد الرزاق يوسف أحمد سبب عودة المرض إلى الصومال في وقت تتورط فيه البلاد في جدل حول العملية الانتخابية. 

“الناس نسوا المرض في المقام الأول، ولم ننفذ أي إجراءات للسيطرة على انتشار المرض والحركة مستمرة ، الناس لا يرتدون أبواق، هناك الكثير من العنف، أماكن اللقاء “لقد سهّل هذا انتشار المرض والوصول إلى الأشخاص الأكثر ضعفاً.” 

وأعلنت الحكومة الصومالية مؤخرا عن إعطاء اللقاح للعاملين الصحيين في المستشفيات العامة والخاصة والشرطة والمدرسين والعاملين في البلدية والأشخاص فوق سن الخمسين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة، فمتى يبدأ هذا اللقاح؟ 

وقال الدكتور عبد الرزاق إن اللقاح سيتم تسليمه إلى البلاد بعد التأكد من سلامته وفعاليته. 

“التطعيم يمر بالعديد من الإجراءات الدولية. الصومال تتلقى اللقاح ويتم التبرع به من قبل المنظمات الدولية. نحن ننتظر اللقاح لتلبية متطلبات منظمة الصحة العالمية للحصول على شهادة. ضمان سلامة اللقاح ورفاهيته” 

وقال مدير مستشفى مارتيني “أعلنا أن التطعيم للشعب الصومالي ضروري … وضعنا خطة لحساب عدد اللقاحات التي قد نحتاجها وقدمناها إلى منظمة الصحة العالمية”. 

وقال أيضًا إنه في كل مرة سيركز على سلامة اللقاح لتولي المسؤولية ولوغا عملية التطعيم الدقيقة ، سيكون الناس على وعي بشأن اللقاح. 

“سوف يسير جنبًا إلى جنب مع الوعي ، كما أنه سوف يسير جنبًا إلى جنب مع تثقيف وإعلام الناس بفوائد اللقاح بطريقة دقيقة وعلمية ومعرفية.” 

وسجلت الحكومة الصومالية 4985 حالة في حين بلغ عدد القتلى 142. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق