الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

المجتمع الدولي يدعو لاستئناف التفاوض حول انتخابات الصومال

الصومال اليوم – مقديشو 

دعا بيان صادر عن أصدقاء الصومال من المجتمع الدولي، اليوم الإثنين، الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو ورؤساء الولايات لاستئناف مباحثات إجراء الانتخابات. 

وصدر البيان عن البعثات الدبلوماسية لدى مقديشو لكل من الاتحادين الأفريقي والأوروبي، وجامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، وبريطانيا، وروسيا، وأمريكا، وكندا، و11 دولة أوروبية، و3 دول أفريقية ودولتين آسيويتين. 

وقال البيان: “يرحب أصدقاء المجتمع الدولي بجهود القادة السياسيين الصوماليين للتوصل إلى اتفاق بشأن تنفيذ العملية الانتخابية في 17 سبتمبر/أيلول (المقبل)، في المحادثات التي عقدت في مدينة طوسمريب ما بين 1-6 فبراير/شباط، تم إحراز تقدم في العديد من النقاط الرئيسية، ولكن لم يتم الاتفاق على جميع النقاط”. 

وأضاف: “نعتقد أنه لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق، وأن جميع الأطراف تتفق على مزيد من المحادثات، ندعو القيادة الصومالية إلى استئناف المحادثات في أقرب وقت ممكن للتوصل إلى اتفاق نهائي يمكّن من إجراء الانتخابات الوطنية في أقرب وقت ممكن. 

وحذر المجتمع الدولي من أن أي نتيجة غير متفق عليها أو انتخابات من جانب واحد أو موازية ستكون غير مقبولة. 

ويأتي البيان مع دخول البلاد في حالة فراغ دستوري مع انتهاء ولاية فرماجو رسميا بحكم الدستور وتأكيد قوى المعارضة التزامها بأحكامه ما يعني رفضها تمديد ولاية فرماجو والتعامل معه باعتباره الرئيس المنتهية ولايته. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق