الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

رئيس مجلس الشيوخ يرفض الجدول الزمني الجديد للانتخابات الصومالية

الصومال اليوم – مقديشو

عارض رئيس مجلس الشيوخ الصومالي عبدي حاشي ومعه سياسيون وشيوخ القبائل المنحدرين من المناطق الشمالية، (عارضوا) الجدول الزمني للانتخابات الذي أصدرته لجنة الانتخابات الفيدرالية المتنازع عليها.

وقال بيان صادر عن ممثلى صوماليلاند المعارضين، “إن اللجان التي عينتها الحكومة الصومالية دون استشارة، والتي تضم موظفي الحكومة والجيش والمستشارين والداعمين للرئيس الصومالي ليست لها سلطة في إجراء انتخابات للبرلمانيين المنحدرين من أرض الصومال، وأن الجهة الوحيد القادرة على ذلك هي اللجنة التوافقية التي عينها رئيس مجلس الشيوخ الصومالي عبدي حاشي عبد الله”.

وتمت دعوة الإدارات الإقليمية والمرشحين للرئاسة لعام 2021 والمجتمع المدني والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن قبول إجراء انتخابات لا يتوافق الجميع على لجانها وأنظمتها الإجرائية، والتي لا يتم إجراؤها بالتساوي في جميع ولايات الوطن.

ولا يزال الجدل مستمرا حول الجدول الزمني للانتخابات، والذي تم إعلانه يوم أمس من قبل لجنة الانتخابات الحكومية المتنازَع عليها بدون استشارة الجهات المعنية مثل اتحاد مرشحي الانتخابات الرئاسية ورؤساء بعض الولايات المعارضة لسياسة الرئيس الصومالي.. ولاقت اللجنة واعلانها أمس معار      ضة واسعة وأصدر مجلس اتحاد مرشحي الرئاسة بيانا أعلن رفضه لها ودعاء الشعب والمجتمع الدولي لمواجهة الرئيس الصومالي محمد عبدالله فرماجو الذي اتهمه بالفساد والمراوغة ومحاولة اختطاف الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق