الرئيسيةالصومال اليوم

أفريكوم: أمريكا ترسل سفينة حربية عملاقة لسحب قواتها من الصومال

تواصل الولايات المتحدة مساعيها الرامية إلى سحب قواتها من الصومال في أعقاب توجيهات الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا الشهر.

وتوجهت السفينة الحربية الأمريكية العملاقة يو إس إس هيرشيل “وودي” ويليامز ” إلى سواحل الصومال” من أجل “سحب القوات الأمريكية من الصومال إلى مواقع أخرى في شرق إفريقيا”، وفقًا لما قالته المتحدثة باسم قيادة الجيش الأمريكي في إفريقيا “أفريكوم”، كيلي كاهالان.

أمر ترامب جزء من محاولة لخفض القوات الأمريكية على مستوى العالم، بما في ذلك في أفغانستان والعراق، قبل أن يترك منصبه في 20 يناير.

ويوجد نحو 700 جندي أمريكي في الصومال لمساعدة القوات المحلية في محاربة حركة الشباب المتمردة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن القوات التي سيتم نقلها ستواصل مهمتها في محاربة المنظمات المتطرفة العنيفة في المنطقة. ولم تعلق على تفاصيل بما في ذلك عدد القوات التي تم نقلها أو موعد اكتمال النقل.

وكتبت كهلان: “لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بعملها في شرق إفريقيا والصومال، ليشمل الحفاظ على الأمن الإقليمي، والتدريب، فضلاً عن الاستمرار في الضغط على حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة”. ” إن قيادة إفريقيا ملتزمة بتعزيز المصالح المشتركة مع الشركاء في شرق إفريقيا “.

يأتي أمر ترامب بالانسحاب من الصومال في الوقت الذي تستعد فيه البلاد للانتخابات البرلمانية والرئاسية، وقبل أسابيع من تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه.

تمزق الصومال بسبب حرب أهلية منذ أكثر من 20 عامًا، لكن قوة حفظ السلام التي يدعمها الاتحاد الأفريقي والقوات الأمريكية استعادت السيطرة على مقديشو وأجزاء كبيرة من البلاد على مدار العقد الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق