الرئيسيةالصومال اليوم

مسؤول صومالي ينجو من محاولة اغتيال في هجوم على منزله بمدينة كسمايوا

نجا النائب الثاني لرئيس البرلمان بولاية جوبلاند الصومالية، عبدي بالي حسين، الثلاثاء، من محاولة اغتيال في هجوم استهدف منزله.

وأفاد شهود عيان، بأن مسلحين مجهولين شنوا هجوما استهدف منزل المسؤول في مدينة كسمايوا، واستخدموا قنابل يدوية، ما أسفر عن إصابة جنديين اثنين من حرس المسؤول.

ووفق المصادر، تبادل المسلحون والحرس الشخصي للمسؤول إطلاق نار سمع دويه في أرجاء المدينة، من دون سقوط مدنيين.

وعقب الهجوم، أطلقت القوات الأمنية حملة واسعة داخل أحياء مدينة كسمايوا لضبط المشتبه بالتورط في الهجوم المزعزع للاستقرار في العاصمة المؤقتة لولاية جوبلاند.

وذكر مسؤولون بولاية جوبلاند لوسائل إعلام محلية أنه تم توقيف ثلاثة أشخاص مشتبه بوقوفهم وراء الهجوم، ولهم خلفيات ذات صلة بالانتماء لحركة الشباب الإرهابية بحسب التحقيق الأولي.

ومؤخرا، أعلن النائب الثاني لرئيس ولاية جوبلاند عبدالقادر حاج محمود تعبئة كافة الأجهزة الأمنية للولاية، بهدف تثبيت الأمن في عموم مناطق الولاية.

واعتادت حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة تنفيذ اغتيالات منظمة ضد رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين، وتفجيرات دموية في مدينة كسمايوا بمحافظة جوبا السفلى.

ومؤخرا وسعت حركة الشباب نطاق الاغتيالات في الصومال.

واغتال مسلحون تابعون لحركة الشباب الإرهابية، الخميس، الماضي مسؤولا محليا بولاية بونتلاند وسط الصومال.. فيما نجا وزير العمل والشؤون الاجتماعية الصومالي دوران أحمد فارح، مساء اليوم أيضا من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في العاصمة مقديشو.

وبحسب وسائل إعلام محلية، نفذ مسلحون مجهولون عملية الاغتيال في حي غرسور بمدينة غالكعيو إذ قاموا بإطلاق النار عليه وأردوه قتيلا.

ويدعى المسؤول المحلي عبدالنور محمد عبدلي وكان يعمل في دائرة العقارات ببلدية غالكعيو التابعة لولاية بونتلاند الصومالية.

ولاذ المسلحون بالفرار من موقع الحادث، فيما وصلت القوات الأمنية مكان الهجوم فورا، وبدأوا عمليات أمنية بالمنطقة دون توقيف أشخاص مشتبه بهم.

وأعلنت حركة الشباب الإرهابية، في بيان، مسؤوليتها عن الهجوم.

وقبل أسابيع اغتالت حركة الشباب محمد محمود عبدي الذي كان مسؤولا بالقضاء العسكري بولاية بونتلاند، إثر هجوم مسلح نفذه مسلحوها في عاصمة الولاية مدينة غرووي بمحافظة “نغال” شمال شرقي الصومال.

وشهدت المدن الرئيسية بولاية بونتلاند مؤخرا عمليات اغتيال منظمة موزعة على إرهابية وأخرى ذات صلة بجرائم الاغتصاب والمخدرات خلال الأسابيع القليلة الماضية خاصة غالكعيو وبوصاصو.

وتتزامن اغتيالات المسؤولين المنظمة من قبل مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة مع استعدادات المدن في جنوب ووسط البلاد لاستضافة الانتخابات الصومالية العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق