افريقيا و العالمالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

الصومال تصعد من حربها على الإرهاب وتحجب مئات الحسابات لحركة الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي

صعّدت الحكومة الصومالية من وتيرة حربها الشاملة على حركة «الشباب» المتطرفة، بحجب المئات من حساباتها بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك «فيسبوك» و«تويتر» و«تلغرام» و«تيك توك» و«يوتيوب».

وقال عبد الرحمن يوسف العدالة، نائب وزير الإعلام، (الثلاثاء)، إنه تقرر حذف أكثر من 600 صفحة إلكترونية لما وصفها بـ«ميليشيات الخوارج»، التسمية الرسمية التي اعتمدتها الحكومة مؤخراً لحركة «الشباب».

وأوضح العدالة، أن الحجب سيتم من وزارة الإعلام، والاتصالات، ووزارة الأمن الداخلي، مشيراً إلى المتابعة الحالية لأي تحرك للخلايا الإرهابية بخصوص بث آيديولوجيتها، وأخبارها الكاذبة. ورأى أن ميليشيات الإرهاب ضعفت عسكرياً، وإعلامياً، واقتصادياً، منذ بدء العمليات العسكرية التي أطلقها الرئيس حسن شيخ محمود، ضد المتطرفين.

من جانب آخر أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، يوم الاثنين أن أولى وحدات القوات الصومالية التي تتدرب في إريتريا ستعود إلى البلاد نهاية الشهر الجاري. وقال لدى اجتماعه مع الجالية الصومالية في مدينة منيسوتا الأميركية، إن الجيش مهمّ لبناء الحكومة الصومالية ومحاربة ميليشيات «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة».

وتزامنت هذه التصريحات، مع الإعلان عن استسلام 4 من عناصر الحركة من بينهم قائد ميليشيات الحركة في المعارك التي دارت في محافظة شبيلي الوسطى، لقوات الجيش في ولاية هير شبيلي. كما اعتقلت قوات الجيش الصومالي 8 عناصر إرهابية حاولوا الاختباء في الغابات بعد الهزائم الفادحة التي تكبدوها.

و استقبلت القوات الحكومية المستسلمين، مشيرةً إلى التزام الحكومة الصومالية «برعاية المتخلين عن آيديولوجية وأفكار الخوارج وأفعالهم المنحرفة، في إطار حربها الشرسة ضد الإرهابيين».

وفي غضون ذلك، تعتزم أوغندا إرسال أكثر من 1500 جندي إلى الصومال ليحلوا محل قوات أخرى عاملة في حفظ السلام هناك لمدة عام واحد.

, الصومال تصعد من حربها على الإرهاب وتحجب مئات الحسابات لحركة الشباب على شبكات التواصل الاجتماعي

وتُعَدُّ أوغندا أول دولة ساهمت بقواتها في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، حيث نشرت قواتها في مقديشو مطلع عام 2007 للمساعدة في إعادة الأمن والاستقرار.

وطبقاً لما أعلنه الناطق باسم وزارة الدفاع الأوغندية، فقد باشر أمس العميد غايتانو أومولا، عمله كقائد جديد للوحدة الأوغندية في الصومال، خلال حفل تسليم في العاصمة مقديشو.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق