افريقيا و العالمالرئيسية

نتائج رسمية للانتخابات الرئاسية الكينية تؤكد تقدم زعيم المعارضة أودينجا 

 أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية في كينيا الرسمية يوم السبت أن زعيم المعارضة المخضرم رايلا أودينجا تقدم في السباق الرئاسي مما دفع نائب الرئيس وليام روتو إلى المركز الثاني.

وبعد فرز ما يزيد قليلاً عن 26٪ من الأصوات ، حصل أودينجا على 54٪ ولروتو 45٪ ، وفقًا للنتائج التي قدمتها لجنة الانتخابات الكينية وعرضها على شاشة كبيرة في مركز إحصاء وطني في العاصمة نيروبي.

وعقدت أغنى دولة في شرق إفريقيا وأكثرها نشاطا وديمقراطية انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية يوم الثلاثاء.

ويخوض روتو وأودينجا سباقًا صعبًا لخلافة الرئيس أوهورو كينياتا ، الذي وصل إلى ولايته المحددة بفترتين. اختلف كينياتا مع روتو بعد الانتخابات الأخيرة وأيد أودينجا.

ويسير فرز الأصوات الرسمي ببطء ، مما يغذي القلق العام.

وألقى رئيس لجنة الانتخابات ، وافولا تشيبوكاتي ، باللوم على وكلاء الحزب ، الذين يُسمح لهم بفحص استمارات النتائج قبل إضافتها إلى الحصيلة النهائية.

وقال في إفادة صحفية يوم الجمعة “لا يمكن للوكلاء في هذا التمرين المضي قدما … كما لو كنا نقوم بمراجعة الطب الشرعي”.

نحن لا نتحرك بالسرعة التي ينبغي لنا. يجب الانتهاء من هذا التمرين في أقرب وقت ممكن “.

ولم يرد ممثلون من ائتلافي أودينجا ورووتو على الفور على طلبات للتعليق.

وتقوم وكالة أنباء رويترز ووسائل إعلام أخرى بجمع استمارات النتائج من 291 دائرة انتخابية منشورة على موقع مفوضية الانتخابات على الإنترنت. لم يتم التحقق من هذه النتائج بعد ، وهذا العدد يتقدم بكثير من الرقم الرسمي.

اعتبارًا من الساعة 1200 بتوقيت جرينتش ، سجلت رويترز 237 استمارة ، مما أظهر روتو في المقدمة بحصوله على ما يقرب من 53٪ من الأصوات ، مقارنة بما يزيد قليلاً عن 46٪ لأودينجا. حصل اثنان من المرشحين الآخرين على أقل من 1٪.

ولا يمكن تضمين تسعة عشر نموذجًا آخر في العد لأنها كانت غير قابلة للقراءة أو كانت تفتقد للمعلومات.

النماذج التي تعدها رويترز هي نماذج أولية والنتائج عرضة للتغيير. بعد تحميل النماذج على موقع اللجنة على الويب ، يتطلب قانون الانتخابات الكيني إحضارها فعليًا إلى مركز الفرز الوطني ، حيث يمكن لممثلي الأحزاب فحصها بحثًا عن أي تناقضات.

وقد تم تصميم العملية كإجراء وقائي ضد نوع الادعاءات المزورة التي أشعلت فتيل أعمال العنف بعد الانتخابات السابقة. وقتل أكثر من 1200 شخص بعد انتخابات متنازع عليها عام 2007 وقتل أكثر من 100 بعد انتخابات عام 2017 المتنازع عليها.

يجب أن يحصل المرشح الفائز على 50٪ من الأصوات الوطنية زائد واحد ، وعلى الأقل 25٪ من الأصوات من 24 من أصل 47 مقاطعة.

أمام اللجنة حتى يوم الثلاثاء لإعلان الفائز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق