الاقتصاد الصوماليالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

الرئيسان الصومالي والكيني يصدران بيانا مشتركا حول التوصل إلى اتفاق بين البلدين وهذه أهم البنود

أصدر رئيسا الصومال وكينيا ، حسن شيخ محمود وأهورو كينياتا ، بيانًا مشتركًا بعد محادثات أجراها الطرفان اليوم في نيروبي ، عاصمة كينيا.
وجاءت المحادثات بعد أن وصل رئيس الصومال إلى كينيا اليوم بدعوة رسمية من نظيره الكيني أوهورو كينياتا.
وبعد المناقشات ، اتفق الرئيسان على 11 نقطة تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين.
ومن أهم هذه النقاط أن الرئيسين أكدا مجدداً التزامهما بمكافحة الإرهاب بما يضمن النجاح ، ووجهتا الأجهزة الأمنية في البلدين لتنسيق جهودها في هذه الحرب بما يضمن نجاحها. أمن وحماية المواطنين في كلا البلدين.
وذكر البيان أيضا أن الرئيسين اتفقا على استئناف رحلات الخطوط الجوية الكينية إلى مقديشو في أسرع وقت ممكن ، وفقا لاتفاقية الخدمات الجوية بين البلدين المعروفة باسم باسا ، والتي سيتم مراجعتها.


كما اتفقت الصومال وكينيا على تسهيل وتعزيز التعاون التجاري بين البلدين ، مع انفتاح الصومال على تصدير الأسماك إلى السوق الكينية ، بينما تستأنف كينيا تصدير القات إلى الصومال ، في أقرب وقت ممكن.
وسمحت كينيا أيضًا للمسؤولين الذين يحملون جوازات سفر دبلوماسية وجوازات سفر عامة في الصومال باستلام تأشيرات كينيا في غضون 48 ساعة من التقديم عبر الإنترنت ، وسيتم إصدارها في المطار مجانًا.
كما أكد الرئيسان على أن الأشخاص الذين يحملون جوازات سفر صومالية يجب أن يحصلوا على تأشيراتهم في كينيا في أسرع وقت ممكن ، ويفضل أن يكون ذلك في غضون 10 أيام.
كما اتفق حسن شيخ وأهورو كينياتا على إعادة فتح الحدود بين البلدين لتسهيل حركة شعبي البلدين وتعزيز تبادل السلع بين البلدين.
كما وجه الرئيسان اللجنة المشتركة بين البلدين (JCC) بالاجتماع في مقديشو في أغسطس لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والاتفاق عليها ، مثل الممارسات الأمنية والتعليم والزراعة والتجارة وتبادل المعلومات والصحة والتدريب ومختلف المجالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق