الرئيسيةالصومال اليومالمجتمع الصومالي

الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

 

أحيا الصومال الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية للبلاد.

وبالمناسبة قال رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود ، في برقية تهنئة موجه للشعب الصومالي بمناسبة الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية للبلاد ” نشكر الله الذي بلغنا احتفالات الأسبوع الوطني لهذا العام بسلام ،وأعتذر عن عدم مشاركتي فيها بسبب إتباع الإرشادات الصحية لفيروس كورونا”.

وأشار إلى أن إحياء الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية تمثل فرصة عظيمة لتصحيح الأخطاء الذي وقعت خلال تلك الفترة،وترسيخ الثقافة الجيدة التي يتمتع بها الشعب الصومالي وتوحيد الصف.

, الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

وحث رئيس الجمهورية بهذه المناسبة الشعب الصومالي على مساعدة المتضررين من الجفاف،مضيفاً أن الشعب يعي بشكل جيد الأضرار الناجمة من الحروب والصراعات الأهلية التي عاقت تقدم البلاد.

وأوضح أن أمام الشعب فرصة تاريخية للمصالحة والوحدة من أجل تجاوز كافة التحديات الراهنة.

, الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

وفي الختام هنأ رئيس الجمهورية الشعب الصومالي بمناسبة الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية ،متمنياً دوام التقدم والإزدهار والإستقرار للوطن.

تعزيز الوحدة:

من جانبه شارك رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، الليلة الماضية ،في مناسبة إحياء الذكرى الـ62 لإستقلال الأقاليم الشمالية للبلاد،مهنئا الشعب الصومالي في الداخل والخارج بهذه المناسبة العظيمة.

, الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

وأوضح رئيس الوزراء أن هذا اليوم يمثل يوماً تاريخياً للشعب كونه تحرر فيه من الإستعمار البريطاني، مشيراً إلى النضال الطويل الذي خاضة الشعب من أجل الاستقلال والتحرير ونيل السيادة.

وقال رئيس الوزراء ” لولا هذا اليوم العظيم لما أتحدت الأقاليم الشمالية والجنوبية ،مضيفاً أنه ينبغي على أبناء المناضلين تعزيز الوحدة التي قادها آبائهم.

, الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

وفي حديثه عن الوضع الراهن في البلاد ، قال رئيس الوزراء إن شعبنا يواجه وضعا صعبا بسبب موجة الجفاف التي ضربت بعض أقاليم البلاد، بالإضافة إلى القضايا الأمنية والاقتصادية التي تحتاج إلى معالجة.

وأشار حمزة عبدي بري إلى أن حكومته ستولي أهمية خاصة لإغاثة المتضررين من الجفاف ،وإعداد خطة واضحة من أجل الإستجابة للكوراث .

يوم الحرية:

وبالمناسبة شارك رئيس مجلس الشعب الفيدرالي السيد شيخ آدم محمد نور ،الليلة الماضية، في مناسبة إحياء الذكرى الـ62 لإستقلال الأقاليم الشمالية من الإستعمار البريطاني.

وفي كلمته خلال المناسبة قال السيد مدوبي أنه من المؤسف أن يتغيب أخواننا في الأقاليم الشمالية بعد 62 عاماً عن باقي البلاد.

, الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

وأضاف رئيس مجلس الشعب “إنه لمن دواعي سروري أن أشارك في احتفالات الذكرى الـ62 لإستقلال الأقاليم الشمالية للبلاد في الـ26 من شهر يونيوعام 1960”.

وأشار السيد مدوبي إلى يوم الـ26 من يونيو 1960 يمثل يومًا عظيمًا لشعب الصومالي ، فهو يوم الحرية والفرح ، وأول يوم من إستقلال الأقاليم الشمالية من بلادنا ، ورفع العلم الوطني الأزرق.

وختاماً هنأ رئيس مجلس الشعب الفيدرالي الشعب الصومالي في كافة أرجاء العالم بهذه المناسبة ،مؤكداً على ضرورة إعادة التفكير في النضال الشاق الذي قام به الأبطال المناضلين في سبيل تحرير البلاد.

يوم تاريخي:

الى ذلك هنأ رؤساء الولايات الإقليمية القائمة في البلاد بشكل مشترك الشعب الصومالي بمناسبة الأسبوع الوطني.

, الصومال يحي الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية

وقدم التهنئة كل من رئيس ولاية جنوب الغرب عبدالعزيز حسن محمد “لفتاغرين”، ورئيس ولاية هيرشبيلى علي جولاوي حسين ،ورئيس ولاية جوبالاند أحمد محمد إسلام ،ورئيس ولاية بونتلاند سعيد عبدالله دني ،ورئيس ولاية غلمدغ أحمد عبدي كاريي ، للشعب الصومالي بمناسبة الذكرى الـ62 لاستقلال الأقاليم الشمالية للبلاد والتي تصادف الـ26 من يونيو.

وأشار رؤساء الولايات الإقليمية بشكل مستفيض إلى أهمية هذا اليوم التاريخي للشعب ،داعيين في الوقت ذاته إلى إغاثة المتضررين من الجفاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق