الانتخابات الرئاسيةالرئيسيةالصومال اليوم

إجماع محلي ودولي واسع على سرعة إجراء الانتخابات الرئاسية في الصومال وتحذير من خطر تأجيلها


الصومال اليوم – خاص


تشهد الساحة في الصومال اجماع محلي ودولي واسع
على سرعة التوجه نحو اجراء الانتخابات الرئاسية وانتخاب رئيس جديد للبلاد وانتشالها من الانفلات الذي تعيشه في مختلف الجوانب.
ففي الوقت الذي يطالب الشارع الصومالي قيادة البرلمان المنتخبة بالعمل على تنفيذ الانتخابات الرئاسية في الموعد المحدد، جاء الرد الدولي مساندا للمطالب الشعبية، وأكد شركاء الصومال الدوليين على ضرورة بدء الانتخابات الرئاسية واختيار رئيس للصومال، ووصفوا هذه اللحظة بالحاسمة للصومال.
ودعاء المجتمع الدولي في بيان مشترك وقع عليه 29 دولة ومنظمة للإنتهاء من انتخاب رئيس الجمهورية الآن وبشكل سريع وسلمي وبانتخابات ذات مصداقية، حتى يتمكن قادة الصومال المنتخبون من معالجة الأولويات الوطنية لصالح جميع مواطنيها.


ورحب شركاء الصومال الدوليون بالانتخابات البرلمانية التي وصفوها بالناجحة لرئاسة مجلس الشيوخ في 26 أبريل 2022 ومجلس الشعب في الفترة من 27 إلى 28 أبريل 2022.
وجاء في البيان الذي تلقى “الصومال اليوم” نسخة منه: بعد التأخيرات والعقبات التي طال أمدها في اختيار أعضاء مجلس النواب، يعتبر انتخاب القيادة النيابية إنجازاً كبيراً، ونقدر جهود كل الصوماليين الذين ساهموا في استكمال هذه التصويتات البرلمانية.
وأضاف البيان “إننا نحث على أن يتم الانتهاء من انتخاب الرئيس الآن بشكل سريع وسلمي ومصداقية، حتى يتمكن قادة الصومال المنتخبون من معالجة الأولويات الوطنية لصالح جميع مواطنيها”.
ووقع على البيان كل من “بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) ، بلجيكا ، كندا ، الصين ، الدنمارك ، جيبوتي ، مصر ، إثيوبيا ، الاتحاد الأوروبي (EU) ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) ، أيرلندا ، إيطاليا ، كينيا ، جامعة الدول العربية (LAS) ، النرويج ، منظمة التعاون الإسلامي (OIC) ، قطر ، الاتحاد الروسي ، المملكة العربية السعودية ، السويد ، سويسرا ، تركيا ، أوغندا ، الإمارات العربية المتحدة ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة والأمم المتحدة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق