الانتخابات الرئاسيةالرئيسيةالصومال اليوم

ماذا يعني انتخاب سعدية صلاد نائبا أول لرئيس البرلمان كأول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ الصومال؟

مثل فوز سعدية صلاد نائبا أول لرئيس البرلمان كأول امرأة تتقلد هذا المنصب في تاريخ الصومال، مثل مفاجأة مدوية في المشهد السياسي الصومالي، حيث تعد أول إمرأة تتقلد هذا المنصب التنافسي في تاريخ الصومال السياسي للبرلمان الفيدرالي، ودخلت البرلمان من ولاية بونتلاند.
وانتخبت النائبة البرلمانية المعارضة سعدية صلاد نائبا أول لرئيس البرلمان الصومالي بعد انتخابات جرت الخميس في العاصمة مقديشو.
وأعلن نتيجة التصويت رئيس لجنة تنظيم انتخابات مجلس الشعب الصومالي النائب عبدالرزاق محمد عمر، حيث حصلت سعدية على 137 صوتا مقابل 107 أصوات لمنافسها النائب محمد علي عمر .
جدير بالذكر أن كل محمد علي عمر وسعدية صلاد عضوان من حزب معارض يتزعمه رئيس الصومال حسن شيخ محمود.
وشهد المنصب منافسة شديدة بين 10 مرشحين من المعارضة والموالين للرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو.

وكانت سعدية صلاد، نائبة في البرلمان الصومالي السابق، حيث عرفت بمعارضتها الشديدة ضد نظام فرماجو وانتهاكاته الصارخة ضد دستور البلاد وقوانين البلاد الأخرى.
كما كانت عضوا بارزا في مداخلاتها خلال المناقشات البرلمانية ، ورفضت التمديد لفرماجو العام الماضي، ودعمت بشكل قوي الجهود السياسية والعسكرية لمحاولة التمديد.
وأرسل رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلى تهنئة خاصة للنائبة سعدية صلاد بانتخابها النائب الأول لرئيس مجلس النواب.
وقال روبلى عبر حسابه في “فيسبوك”: “ألف مبروك للنائب الأول لرئيس مجلس النواب السيدة سعدية صلاد، أسأل الله أن يوفقها في المسؤوليات الوطنية الصعبة التي تنتظرها “.
وأضاف: “بصفتها هي أول امرأة تتولى هذا المنصب المهم في الأمة الصومالية، أتقدم بالتهنئة لجميع النساء الصوماليات في كل مكان، وأتمنى لنائبة رئيس البرلمان والمرأة الصومالية دوام التوفيق والنجاح، وأعتبرها انتصارا لجميع الصوماليات”.
وفي السياق ذاته، فاز عبدالله عمر أبشرو النائب الثاني لرئيس البرلمان، يشغل منصب نائب وزير النقل، وهو نائب مستقل وغير محسوب على أي تيار سياسي، وبهذا اكتملت انتخابات رئاسة البرلمان الصومالي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق