الدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

اجتماع في مقديشو حول تسلم الصومال المسؤولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي

افتتح القائم بأعمال وزير خارجية الحكومة الفيدرالية الصومالية عبدي سعيد موسى اليوم اجتماعا في مقديشو لتشغيل اللجنة التي تقود خطط تسلم الصومال المسؤولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم” التي ينتهي تفويضها نهاية الشهر الجاري.
وحضر الاجتماع مسؤولون من الأجهزة الأمنية على المستويين الفيدرالي والإقليمي، وركز على الكيفية التي يمكن للصومال من خلالها تحمل المسؤولية الكاملة عن أمن البلاد.
وفي حديثه خلال افتتاح المؤتمر، حث وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي عبدي سعيد موسى اللجنة على تحمل مسؤوليتها الوطنية ، مشيرا إلى أهمية العمل الذي يجب أن تقوم به اللجنة والخطط أمامها.

, اجتماع في مقديشو حول تسلم الصومال المسؤولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي


واضاف ان “تشغيل هذه اللجنة هو دليل على التزام الصومال بتولي أمنه القومي. هذه اللجنة هو منتدى للنقاش والتوجيه بشأن خطط تحمل المسؤولية عن أمننا القومي. يُنتظر منكم تقييم تنفيذ المراحل السابقة من الخطة والتحديات والدروس المستفادة ، بالإضافة إلى تمهيد الطريق لاستكمال المراحل اللاحقة من هذه الخطة”.
وأكد العديد من المسؤولين الذين تحدثوا في الاجتماع على أهمية تنفيذ خطة تسلم الصومال المسؤولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي التي كانت تتحمل تلك المسؤولية منذ عام 2007.
يذكر أن الحكومة الصومالية رفضت مؤخرا اقتراحا تقدم به مجلس السلم والأمن الإفريقي كان يهدف إلى تمديد تفويض بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال “أميصوم” وتحويلها إلى قوة مشتركة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

, اجتماع في مقديشو حول تسلم الصومال المسؤولية الأمنية من بعثة الاتحاد الإفريقي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق