الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

الخلافات تؤجل المؤتمر التشاوري الذي كان مقرر عقده اليوم في مقديشو بين فرماجو ورؤساء الولايات حول الانتخابات

تأجل المؤتمر التشاوري الذي كان أعلن الرئيس محمد عبد الله فرماجو أنه سيتم عقده اليوم الخميس في العاصمة مقديشو بمشاركة الحكومة الفيدرالية والولايات وإقليم بنادر.

ووفقا لموقع جوهر الإخباري فإن سبب التأجيل هو خلاف بين الولايات الإقليمية وقضايا تريد الرئاسة الصومالية تنفيذها قبل انعقاد المؤتمر، ونقل الموقع عن مصادر أنه سيتم افتتاح المؤتمر يوم السبت المقبل إذا لم يتم تأجيله مجددا.

وأشار إلى لقاء جرى أمس بين الرئيس فرماجو ورئيس ولاية جوبالاند أحمد مدوبي، وأضاف أن الخلاف في إقليم غدو بولاية جوبالاند ما زال قائما، حيث يصر مدوبي على حل النزاع في الإقليم أولا قبل الشروع في المشاورات المتعلقة بالانتخابات.

وكان وصل مساء امس الأربعاء كل من رؤساء ولايات جنوب غرب الصومال عبد العزيز لفتاغرين وغلمدغ أحمد قور قور وهيرشبيلي ومحمد عبدي واري إلى العاصمة الصومالية مقديشو بعد مشاركتهم في اجتماع تشاوري بمدينة بيدوا عاصمة ولاية جنوب الغرب المؤقتة لمناقشة دعوة الرئيس الصومالي فرماجو لحضور اجتماع تشاوري كان مقرر عقده في العاصمة مقديشو الخميس وأيضا التطورات السياسية في البلاد وقضية الانتخابات الفيدرالية المقبلة بالإضافة إلى إتمام اتفاقية اتفاقية دوسمريب 3.

وكان وجه الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو الثلاثاء الماضي دعوة لرؤساء الولايات الإقليمية ومحافظ إقليم بنادر إلى حضور اجتماع تشاوري سيعقد في العاصمة مقديشو غد الخميس.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الصومالية بأن الهدف من الاجتماع المرتقب بين الحكومة الفيدرالية ورؤساء الولايات الأعضاء فيها هو إتمام نموذج الانتخابات المقبلة وذلك بالاستناد إلى اتفاقية دوسمريب 3.

وكانت مصادر سياسية مطلعة قالت الأسبوع الماضي أن الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو قبل بعض الشروط التي وضعتها ولايتا بونت لاند وجوبالاند لانطلاق المؤتمر التشاوري حول نمط الانتخابات المقبلة.

وكان رئيس ولاية جوبالاند في جنوب الصومال أحمد مدوبي وضع شروطا للقاء فرماجو منها سحب القوات التي أرسلتها الحكومة الفيدرالية إلى إقليم غدو في ولاية جوبالاند وإعادة تسليم إدارة الإقليم إلى ولايته وتشكيل حكومة كشرط للمشاركة في المحادثات بشأن الانتخابات الفيدرالية المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق