الاقتصاد الصوماليالرئيسية

وكالة تمويل التنمية البريطانية تستثمر 300 مليون دولار في ميناء بربرا بأرض الصومال

اعلنت وكالة تمويل التنمية البريطانية إنها ستستثمر أكثر من 300 مليون دولار في ميناء بربرا بأرض الصومال.
وأشار مدير الاستثمار في الوكالة، ريتشارد تشارلتون، الى إن الشركة حددت ميناء بربرا للاستفادة من استثماراتها في الموانئ البالغة 1,72 مليار دولار في إفريقيا، الموانئ الأخرى هي العين السخنة في مصر وميناء داكار في السنغال.
وقال تشارلتون: “الاستثمار الذي نعلن عنه اليوم هو جزء من شراكتنا مع موانئ دبي العالمية للاستثمار في إفريقيا ، في موانئ في السنغال والسخنة في مصر وبربرة في أرض الصومال”.
وأضاف “تساهم موانئ دبي العالمية مبدئيا بحصصها في الموانئ الثلاثة الحالية وتتوقع استثمار مليار دولار إضافي من خلال المنصة على مدى السنوات العديدة المقبلة.
 وتلتزم وكالة تمويل التنمية البريطانية بحوالي 320 مليون دولار في البداية وتتوقع أن تستثمر ما يصل إلى 400 مليون دولار أخرى خلال العام التالي.
وقال تشارلتون إن الاستثمار سيعزز إنتاجية ميناء بربرا، وفي الوقت نفسه ، سيلعب دورا رئيسيا في النمو الاقتصادي لأرض الصومال وسيخلق فرص عمل لأكثر من مليون من سكان أرض الصومال.
وتابع “نحن نساعد موانئ دبي العالمية في توسيع ميناء بربرة والخدمات اللوجستية والوصول إلى ممر بربرا وتطوير وتسريع عمليات ميناء بربرا، ونعتقد أنه بحلول عام 2035 سيولد الميناء نشاطا تجاريا يعادل 6٪ من النمو الاقتصادي لأرض الصومال. “. كما سيخلق الاستثمار وظائف لـ 1.6 مليون شخص في أرض الصومال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق