الانتخابات الرئاسيةالدفاع والامنالرئيسية

“أميصوم” تختتم دورة مكثفة لضباط الشرطة الصومالية حول كيفية تأمين الانتخابات

أكمل مجموعه من 27 ضابطًا من قوة الشرطة الصومالية من الحكومة الفيدرالية للصومال وبونتلاند والدول الأعضاء الفيدرالية في غالمودوغ دورة مكثفة مدتها خمسة أيام حول كيفية تأمين الانتخابات الصومالية الجارية بشكل فعال.  

ونظم التدريب، الذي عُقد في أكاديمية الشرطة العامة في مقديشو، عنصر الشرطة في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ومديرية تدريب قوة الشرطة الصومالية، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

وركزت الدورة على بناء قدرات المشاركين حول الأطر القانونية للانتخابات، وأدوار ومسؤوليات قادة الشرطة وقوات الأمن في الانتخابات، وإدارة النظام العام، كما قدمت مبادئ توجيهية بشأن قضايا الأمن المتعلقة بنوع الجنس.  

وتم تكليف شرطة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال بتدريب وتوجيه وتقديم المشورة لقوات الشرطة الصومالية (SPF) للمساعدة في تحويلها إلى قوة موثوقة وفعالة يمكن مقارنتها بمعايير الشرطة العالمية. 

وقال مستشار الإدارة الإستراتيجية لبعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال لإعادة هيكلة الإصلاحات وتطويرها ، مساعد مفوض الشرطة (ACP) أغابيتوس إيكوتو ، إن SPF سيقود في توفير الأمن في أماكن الانتخابات ومسؤولي الانتخابات والمندوبين بينما يتمثل دور بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال في تقديم الدعم إلى SPF. 

“من المتوقع أن الضباط الذين تلقوا هذا التدريب سيشاركونه مع زملائهم لبناء قدرات قواتهم في مختلف الولايات ،” قال ACP Ecotu. 

وأعرب وزير الدولة للشؤون الداخلية ، فرحان علي محمد ، الذي ترأس الحفل الختامي ، عن أمله في أن تؤدي المهارات المكتسبة إلى تعزيز قدرة الضباط على الاستعداد والتخطيط وتنفيذ العمليات الأمنية خلال الانتخابات. 

نحن في فترة انتخابات والأمن مهم جدا للعملية الديمقراطية. وقال الوزير إن التنسيق بين ضباط الشرطة الصومالية وبعثة الاتحاد الأفريقي سيضمن أن يكون لدينا انتخابات موثوقة وآمنة ونزيهة. 

وكان نائب مفوض قوة الشرطة الصومالية العميد. قال اللواء عثمان عبد الله محمد ، إنه بدعم من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، تم غرس معايير عالية من المهنية والالتزام بالواجب في SPF.  

وقال اللواء عثمان لطلبة الخريجين “نتوقع أن تكون التضحية التي قدمتها ، والابتعاد عن أحبائك ومنازلك مفيدة. حان الوقت الآن لكي تذهب وتعزز قدرة وكفاءة الضباط الآخرين في مناطق اختصاصك. من واجبك توفير الأمن الموثوق به أثناء الانتخابات “.  

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق