الرئيسيةالمجتمع الصومالي

احتفال باليوم العالمي للملاكمة في العاصمة مقديشو “تأسيس لثقافة الاحتراف في الصومال وتشجيع المواهب الشابة”

نظم الاتحاد الصومالي لرياضة الملاكمة في العاصمة مقديشو حفلًا بمناسبة اليوم العالمي للرياضة في 27 من الشهر الجاري. 

وقد تحدث المسؤولون خلال الحفل عن جملة من البرامج والمنجزات الرياضية التي تحققت خلال السنوات الماضية. 

كما تم تكريم بعض الرياضيين ومن بينهم الملاكمة رملة على والتي شاركت في الأولمبياد الأخيرة طوكيو 2020، وقد شكر المسؤولون الدور الذي لعبه الرياضيون لتطوير رياضة الملاكمة والمساهمة في نشرها بين الأوساط الشبابية. 

وقد بدأ الحفل بتسليم جائزة أفضل ملاكم واعد وكانت من نصيب الملاكم محمد أحمد عبد الله الذي حقق بطولة الصومال للملاكمة والتي أقيمت بمقاطعة “عبد العزيز” في العام الماضي. 

وقال الملاكم في كلمة خلال الحفل: “إنه يوم تاريخي، سعيد بما حققته وسأواصل العمل لأطور من أدائي وأرفع اسم البلاد عاليًا”. كما عبر عن شكره للمسؤولين ومنظمي الحفل. 

, احتفال باليوم العالمي للملاكمة في العاصمة مقديشو “تأسيس لثقافة الاحتراف في الصومال وتشجيع المواهب الشابة”

وكان من بين الحضور وزيرة إدارة الطوارئ والأزمات السيدة خديجة ديريه وقالت في كلمة مقتضبة: ” يهتم 90% من شبابنا اليوم بمتابعة الرياضة وممارستها، وهذا ما دعا الحكومة لتأسيس وزارة الشباب والرياضة، وساهمت في منح الحكومة الصومالية أولوية للشباب من خلال الاهتمام بتأسيس نشاطات ورياضات تنمي روحهم وتغرس فيهم حب المنافسة”. كما هنأت السيدة خديجة المجتمع الرياضي والشعب الصومالي على اليوم العالمي لرياضة الملاكمة. 

وقد قامت الوزيرة بتسليم جائزة التميز الإعلامي المقدمة من قبل اتحاد الملاكمة للمذيع الرياضي محمد عبدي مودي، وفي ختام الحفل كرم الاتحاد الرياضي الملاكمة الأولمبية رملة سعيد علي على مشاركتها التاريخية كأول مشاركة صومالية في رياضة الملاكمة في الأولمبياد، وقد تسلم الجائزة وكيل عنها لغيابها عن الحفل. 

وتواجه رياضة الملاكمة في الصومال نقصًا في اللاعبين والكادر الفني والإمكانيات، ولا تحمل سمعة رفيعة في المجتمع الصومالي أو إقبالا جماهيريا كبيرا. 

مما دفع بالمواهب للهجرة إلى دول أخرى هربًا من ثقل الموروثات والتقاليد التي تحظر مثل هذه المنافسات القتالية خصوصًا على النساء، وتمثل الجهود التي يقوم بها اتحاد الملاكمة بالتعاون مع المجتمع الرياضي بتسليط الضوء على الرياضة لإحيائها في البلاد تحول تاريخي سينعكس على المشاركة في المنافسات الدولية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق