الرئيسيةالصومال اليوم

الأزهر يحذر من تزايد وتيرة الأعمال الإرهابية في الصومال

حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من تزايد الأعمال الإرهابية في الصومال. 

وقال “أن تزايد وتيرة الأعمال الإرهابية في الصومال، جاء بعد سعى الحكومة لإيجاد حلول للأزمات المتلاحقة التي تضرب البلاد من إرهاب وأزمات اقتصادية وغير ذلك، الأمر الذي دفع حركة الشباب الإرهابية إلى تكثيف هجماتها لتشتيت انتباه الحكومة؛ بهدف منح نفسها الوقت اللازم لدعم عناصرها بالسلاح والتدريبات الكافية لمواجهة المساعي الحكومية ضدها”. 

وشهدت الصومال خلال الأيام الماضية هجمات إرهابية منها هجومان في يوم واحد السبت الماضي. 

وأفادت مصادر أمنية بالصومال السبت الماضى  بأن نحو (١٠) أشخاص لقوا حتفهم وأصيب (١٠) آخرون ودُمرت عدة منازل، في هجوم نفذه انتحاري بسيارة مفخخة؛ بهدف اغتيال قائد الشرطة في مقديشيو، والذي نجا من الهجوم. 

وعقب ساعات قليلة من الهجوم، استهدفت خمس قذائف هاون القصر الرئاسي في حي “هولوداغ” بالعاصمة “مقديشو”، ما أسفر عن إصابة (٥) أشخاص. هذا وقد أعلنت حركة الشباب الإرهابية مسؤوليتها عن الهجومين. 

وفي الهجوم الثاني من نوعه خلال يوم واحد، أصيب 5 أشخاص على الأقل جراء 6 قذائف هاون أطلقتها عناصر من «حركة الشباب» الإرهابية المرتبطة بتنظيم «القاعدة» بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة الصومالية مقديشو، وذلك بعد ساعات من مقتل 5 أشخاص على الأقل جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف فرحان محمود قائد شرطة منطقة بنادير.  

وقال ضابط الشرطة محمد ضاهر أن 5 أشخاص على الأقل أصيبوا، وربما يكون هناك أيضاً قتلى، جراء هجوم لم تتضح أهدافه على الفور، يعتقد أن عناصر من «حركة الشباب» تقف خلفه. 

وتقاتل الحركة المرتبطة بتنظيم «القاعدة» للإطاحة الحكومة الفيدرالية الصومالية منذ 2007 وتشن هجمات متكررة ضد قوات الأمن، وكذلك أهداف حكومية ومدنية في العاصمة مقديشو، التي سيطرت عليها قبل أن تطردها في 2011 قوة الاتحاد الأفريقي، لكنها لا تزال تسيطر على مناطق ريفية مهمة في البلاد. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق