الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

المبعوث الأممي جيمس سوان: استكمال العملية الانتخابية أمر حاسم في الصومال

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص للصومال إن استكمال العملية الانتخابية في الوقت المحدد وعلى أساس الإجماع في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي “أمر بالغ الأهمية”. 

وأضاف جيمس سوان على هامش منتدى أنطاليا للدبلوماسية (ADF) الذي استمر ثلاثة أيام واختتم يوم الأحد في تركيا “استكمال هذه العملية الانتخابية في الوقت المحدد وبطريقة قائمة على التوافق تحظى بدعم الشعب الصومالي”. 

وقال سوان رئيس بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في الصومال “إنها حقًا ضرورية لتلبية الاحتياجات الأخرى ذات الأولوية في البلاد لصالح السكان”.  

وشهدت الصومال حالة من الجمود السياسي بعد تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وانتهاء التفويض الدستوري للرئيس في 8 فبراير. 

واعتبر الاتفاق بين الحكومة المركزية والقادة الإقليميين في بلدة دوسامارب في 17 سبتمبر من العام الماضي خطوة كبيرة. نحو الصومال إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية غير مباشرة أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021 على التوالي. 

وقد تعثرت منذ ذلك الحين حيث اختلف القادة السياسيون المنقسمون في البلاد حول كيفية المضي في الانتخابات. 

وفي إشارة إلى أن تحالف القوى الديمقراطية في تركيا كان منصة مثمرة قال سوان إنه عقد عددًا من الاجتماعات الثنائية لمعالجة مخاوف محددة تتعلق بالصومال. 

وكجزء من المنتدى، التقى بمسؤولين من قطر وكينيا وأجرى مناقشة مع نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال. 

وحول الوضع في الصومال، قال سوان: “الوضع الإنساني مروع حقًا في الصومال”. 

أكثر من 20٪ من السكان يواجهون متطلبات غذائية حادة. ومن إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 15 مليون شخص، يحتاج ما يقرب من 6 ملايين إلى بعض عناصر المساعدة الإنسانية. 

لذلك دخلت الأمم المتحدة في شراكة مع الحكومة الصومالية للدعوة إلى خطة استجابة إنسانية. هذا العام المتطلبات أكثر من 1 مليار دولار. وهذا يشمل كل شيء من المساعدة الطارئة المنقذة للحياة إلى المساعدات الغذائية إلى التحويلات النقدية لتلبية احتياجات السكان اللاجئين وما شابه ذلك. وبفضل الدعم السخي من الدول المانحة يمكننا العمل مع الحكومة الصومالية على الاستجابة. 

وحول الخطوات التي يجب اتخاذها لدعم الصومال، قال سوان: “هناك العديد من الشركاء الدوليين المهتمين بنشاط بالصومال وتركيا هي بالتأكيد مكان بارز بينهم “. 

الانتخابات الصومالية : 

في إشارة إلى الاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي من قبل الإدارة الفيدرالية وقادة الدولة في الصومال لحل أزمة الانتخابات التي دفعت البلاد إلى شفا حرب أهلية، قال سوان: “من بين الأولويات الأساسية في هذا الوقت في الصومال، أو المضي قدمًا في الانتخابات، فقد أبرموا مؤخرًا اتفاقًا سيسمح لذلك بالمضي قدمًا وفقًا لجدول زمني سريع “. 

بالإضافة إلى ذلك ، لا تزال هناك تحديات أمنية خطيرة للغاية ، لا سيما نتيجة وجود منظمة الشباب الإرهابية في البلاد. ولكن بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنك أشرت بالفعل ، فإن الاحتياجات الإنسانية حادة ، وبالطبع لا يمكننا إغفال أهداف التنمية طويلة الأجل في البلاد. 

وقال: “لقد عملنا بنشاط كبير خلال السنوات العديدة الماضية للتغلب على المأزق والتواصل بين الحكومة الفيدرالية وبعض الدول الأعضاء الفيدرالية”. 

وأضاف أن هذا المأزق أعاق التقدم في التخطيط للانتخابات بشأن الإصلاح الدستوري في الحرب ضد حركة الشباب والعديد من الأولويات الأخرى. 

“لذلك يسعدنا جدًا أنه في الأسابيع الستة الماضية ، قاد رئيس وزراء الصومال (محمد حسين روبلي) سلسلة من المناقشات مع قادة الدول الأعضاء الفيدرالية ، واتفقوا في 27 مايو على مجموعة من الإجراءات من أجل تنفيذ العملية الانتخابية في إطار زمني قصير ، ونحن ندعم ذلك بنشاط “. 

وأشار إلى أن لديهم ارتباطات عديدة مع مكتب رئيس الوزراء بشأن هذه المسألة ، فقال: “لقد ترأست مؤخرًا وفداً متعدد الأطراف من الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والأمم المتحدة في اجتماعات مع قادة الدول الأعضاء الفيدرالية لضمان استمرار الزخم واستمرارهم في المضي قدمًا في تنفيذ الانتخابات “. 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق