الرئيسيةالصومال اليوم

الاتحاد الافريقي يعين مبعوثا خاصا إلى مقديشو و”الصومال اليوم” ينشر نص بيان مجلس السلم والأمن

أصدر مجلس السلم والأمن الإفريقي، اليوم الخميس، بيانا هاما حول الصومال أدان فيه بقرار البرلمان الصومالي، تمديد ولاية الرئيس محمد عبد الله فرماجو، عامين وشدد على تعيين مبعوث خاص من الاتحاد الإفريقي لمساعدة الفرقاء السياسيين بالصومال على التوصل لاتفاق سياسي حول أزمة الانتخابات. 

“الصومال اليوم” يعيد نشر نص البيان الذي اتخذه مجلس السلم والأمن (PSC) التابعة للاتحاد الأفريقي (AU) في الجلسة المنعقدة بتاريخ 22 أبريل 2021، حول الوضع السياسي والأمني في الصومال: 

بالإشارة إلى الملاحظات الافتتاحية التي أدلى بها الممثل الدائم لجمهورية جيبوتي لدى الاتحاد الأفريقي ورئيس مجلس السلم والأمن لشهر أبريل 2021، سعادة السفير محمد إدريس فرح، وكذلك بيان مفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن سعادة السفير بانكول أديوي. ويشير أيضًا إلى الإحاطة التي قدمها الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للصومال ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، السفير فرانسيسكو كايتانو ماديرا؛ 

وإذ يشير كذلك إلى التصريحات التي أدلى بها معالي محمد عبد الرزاق وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي، وممثل جمهورية السودان بصفته الرئيس الحالي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) ؛ وممثلي الأمم المتحدة؛ وكذلك الاتحاد الأوروبي. 

إذ يشير إلى قراراته وبياناته السابقة بشأن الوضع في الصومال وأنشطة بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال، ولا سيما البيان [PSC / PR / COMM. (CMLXXVIII)] الذي اعتمد اجتماعه 978 المعقود في 9 شباط / فبراير 2021 ؛ وكذلك البيان المشترك الصادر عن الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية للتنمية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في 10 أبريل 2021 ؛ 

وإذ يشير أيضًا إلى القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والأحكام ذات الصلة من الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم ، وكذلك إعلان لومي في يوليو 2000 [AHG / Decl.5 (XXXVI)] بشأن إطار استجابة منظمة الوحدة الأفريقية للتغييرات غير الدستورية حكومة؛ 

وإذ يؤكد من جديد التزام الاتحاد الأفريقي باحترام سيادة الصومال ووحدته وسلامة أراضيه ، وكذلك تضامن الاتحاد الأفريقي مع حكومة وشعب الصومال؛ ويتصرف مجلس السلم والأمن بموجب المادة 7 من بروتوكوله: 

1 – يعرب عن قلقه العميق إزاء الإجراء الانفرادي الذي اتخذه مجلس الشعب الصومالي في 12 نيسان / أبريل 2021 بإصدار قرار وقعه الرئيس ليصبح قانوناً في 13 نيسان / أبريل 2021 ليحل محل اتفاق 17 أيلول / سبتمبر 2020 بشأن طرائق إجراء الانتخابات في الصومال. 

2 – يدين الإجراءات التي اتخذها مجلس النواب في 12 نيسان / أبريل 2021 ، والتي مددت ولاية الرئيس والبرلمان ، باعتبارها تؤخر الانتخابات بشكل فعال ، وبالتالي تقوض وحدة واستقرار البلد ، والعمليات الديمقراطية والدستورية الوليدة ، والتي أيضا تهدد السلام والأمن النسبيين ، فضلاً عن المكاسب المهمة التي حققتها الصومال على مر السنين بدعم من الاتحاد الأفريقي والشركاء الآخرين بتضحيات هائلة. 

3 – يعرب كذلك عن قلقه العميق إزاء التأثير المحتمل للوضع السياسي الحالي والمناخ على تماسك الاتحاد الصومالي، ووحدة الجيش الصومالي وأجهزته الأمنية، وعملية تكوين القوة والقدرة على مواصلة تدهور حركة الشباب. 

4 – مع الإقرار بأن اتفاق أيلول / سبتمبر 2020 جاء نتيجة حوار مملوك وقيادته الصوماليون بين الحكومة الاتحادية الصومالية وزعماء الدول الأعضاء الفيدرالية، وكذلك أحزاب المعارضة ، بشأن الحاجة إلى إجراء انتخابات في الوقت المناسب ، وأن الصومال غير قادر على تنفيذ الاقتراع العام لشخص واحد وصوت واحد في 2020/21 ؛ يؤكد من جديد أن الاتفاق لا يزال هو الأساس وأنجع مسار لإجراء انتخابات في الوقت المناسب وشفافة وذات مصداقية في الصومال. 

5 – يحث القادة السياسيين الصوماليين على إعطاء الأولوية للمصالح الوطنية للبلد والاستئناف الفوري للحوار، على أساس اتفاق أيلول / سبتمبر 2020 وتوصيات اللجنة الفنية في بيدوا ، بحثا عن حلول توافقية للمسائل العالقة التي تعرقل تنظيم الانتخابات. 

6 – يدعو جميع القادة السياسيين الصوماليين إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد التوترات وتقويض استقرار الصومال ومنطقة القرن الأفريقي والقارة. 

7 – يشدد على ضرورة أن يتبنى أصحاب المصلحة الصوماليون حوارا شاملا يضمن مشاركة المرأة والشباب. 

8 – يعيد التأكيد على حتمية التسوية السياسية والمشاورات الواسعة النطاق ، فضلا عن العودة إلى الحوار الشفاف والمشاورات على الصعيد الوطني بين أصحاب المصلحة السياسيين الصوماليين ، بما في ذلك FGS و FMS ؛ و مما يؤكد استعداد الاتحاد الافريقي لدعم مثل هذه العملية من الحوار من خلال تسهيل والوساطة والتي سوف تتعرف طرق جديدة للوصول إلى توافق في الآراء بشأن طرائق الانتخابات وتقويم عملي. 

9 – يطلب بناء على ذلك من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي أن يعين على الفور ممثلا ساميا للصومال وأن يوفد إلى الصومال كمبعوث خاص للصومال، للعمل مع الأطراف وأصحاب المصلحة المعنيين الآخرين ، بدعم من الممثل الخاص لرئيس المفوضية ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، للتوصل إلى حل وسط مقبول للطرفين ، وتقديم تقرير إلى المجلس في غضون الأسابيع الأربعة المقبلة. 

10 – يؤكد ضرورة أن تتفاوض الأطراف الصومالية بحسن نية بحثا عن اتفاق يسمح بإجراء الانتخابات وتهيئة مناخ سياسي مستقر وشامل. 

11 – يعرب عن تصميم الاتحاد الأفريقي على مساعدة السلطات الصومالية وأصحاب المصلحة في تنفيذ ترتيب انتخابي توافقي ، بما في ذلك من خلال نشر بعثة مساعدة انتخابية طويلة الأجل لدعم الجهود المبذولة لتحقيق ذلك. 

12 – يطلب من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، ريثما يتم تجديد ولايتها ، رصد انتشار قوات الأمن الصومالية ، وتحقيقا لهذه الغاية ، يطلب من رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عقد اجتماعات على وجه السرعة للبلدان المساهمة بالقوات والشرطة (T / PCCs) ، على مستوى السفراء ، وكذلك لجنة تنسيق العمليات العسكرية (MOCC) على مستوى رؤساء أركان الدفاع ، للنظر في التداعيات الأمنية للمأزق السياسي الحالي ، وكذلك لرسم خيارات لمعالجة وتخفيف معهم. 

13 – يدعو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والمجتمع الدولي ، بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ، فضلا عن الشركاء الثنائيين الرئيسيين الآخرين ، إلى مواصلة العمل مع الاتحاد الأفريقي لإعادة الأطراف الصومالية إلى طاولة المفاوضات ومساعدتها على التوصل إلى تسوية سلمية تسوية سياسية. 

14 – يقرر إبقاء المسألة قيد نظره الفعلي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق