الرئيسيةالصومال اليوم

فرماجو في مواجهة العشيرة.. الصومال على صفيح ساخن

يواصل محمد فرماجو الصومالي، الذي انتهت ولايته في 8 فبراير، تجاهل الكتابات على الجدار.. ومع تقدم الأمور، قد تكون هناك نافذة صغيرة متبقية لإنقاذ حياته المهنية ومصير الصومال. 

يوم الثلاثاء، جاءت أحدث علامة مشؤومة من مجموعة من أفراد عشيرة الهوية والمهنيين. تجمعوا في مقديشو، وسحبوا دعمهم لفرماجو، معربين عن غضبهم من قراره بالموافقة على اقتراح تمديد فترة البرلمان. 

وخرج صوت من 400 مندوب من أبرز عشيرة مقديشو لهم مصالح في السياسة والأعمال، مما يعني أن لديهم نفوذاً كافياً في العاصمة. من بين المشاركين اثنين من الرؤساء السابقين ورئيس الوزراء السابق وقادة المعارضة بالإضافة إلى مجموعات المصالح الخاصة الأخرى. 

حسنًا، جادل البعض، ربما بشكل صحيح، بأن العشيرة كوحدة للسياسة في الصومال قد تكون وراء الفوضى الدائمة. لكن الديمقراطية الوليدة في الصومال تستعير من ثقافتها وتاريخها، مما يعني أن كل ابن وابنة نشأته العشائر لخدمة مصالحهم 

تربوا لخدمة بلادهم وتعتبر عشيرتهم الوحدة الأساسية للسياسة.. هذه هي الطريقة التي نظم بها الصوماليون أنفسهم لعدة قرون ولهذا السبب لا يمكننا التخلص من مياه الاستحمام مع الطفل. 

هذا هو السبب في أن العشيرة، بغض النظر عن عيوبها في أوقات أخرى، ستظل مؤثرة في السياسة الصومالية، وأي زعيم يتجاهلها يهلك سياسيًا. بالنسبة إلى الهوية على وجه التحديد، فإن تأثيرهم في مقديشو يعني أن أي تغييرات في الاستقرار السياسي للبلد تؤثر عليهم بشكل مباشر واستيائهم يعني ببساطة تغييرًا آخر، الاستياء يعني ببساطة إغلاق باب كبير آخر في وجه فارماجو. 

كانت هناك احتجاجات أخرى، مباشرة أكثر من منافسي فارماجو في المنافسة الرئاسية. حذر منتدى الإنقاذ الوطني هذا الأسبوع من عدم الاستقرار السياسي مع استمرار التمديد. وقد تعرض رؤساء جالمودوغ وهيرشابيل وجنوب غرب مؤخرًا لضغوط من عشائرهم لتوضيح موقفهم. وقد رفض المانحون والشركاء جميعًا التمديد وحذروا من إعادة تقييم العلاقة ، بما في ذلك تعليق الأهمية الحاسمةالقانون التأسيسي بشأن “عدم التدخل في الشؤون الداخلية” للأعضاء. باختصار ، يمكنه تحويل الجسم القاري إلى متفرج ، تمامًا كما فعل الجيران مع منطقة تيغراي. 

هذا لا يعني أن الاتحاد الأفريقي منظمة غير مجدية. في الواقع ، لدى الصومال الكثير مما يشكره الاتحاد الأفريقي ، لأنه أنشأ بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، التي كانت تحرس فارماجو وقصره ، فيلا الصومال. 

نخشى أن يكون فارماجو قد أظهر نفاقًا كافيًا في الماضي. في أحد الأيام ، أصر على السيادة عندما يتدفق النقاد. ومن ناحية أخرى  ، عندما يواجه اضطرابات محلية ، يهرع إلى الاتحاد الأفريقي للمساعدة. 

نعتقد أن التقليب يهدف إلى إضاعة الوقت وأفضل شيء يمكن أن يفعل فارماجو الآن هو استئناف المحادثات ، والتي ستكون أضمن طريقة لإنهاء هذا الفشل الذريع. إن القول بأن الصومال يمكن أن ينظم انتخابات من شخص واحد بصوت واحد في غضون عامين بما يتجاوز الخيال. لم يفعل ذلك في الـ 52 عامًا الماضية وفشل فارماجو في آخر أربع سنوات من إدارته. ماذا سيحدث إذا انقضت سنتان وكان هناك عدم القدرة على إجراء الاقتراع العام المخطط له؟ هل ستكون هناك مكالمة أخرى 

بعد مرور عامين وهل هناك عدم القدرة على إجراء الاقتراع العام كما هو مخطط؟ هل ستكون هناك دعوة أخرى للتمديد؟ وجهة نظرنا هي أن الانتخابات الصومالية غير المباشرة، مهما كانت غير كاملة، قدمت إحساسًا أفضل باليقين ، مما سمح للقادة باكتساب الشرعية اللازمة لإعادة بناء مؤسساتنا الممزقة. 

قد يكون عدم وجود انتخابات ومع رئيس يظل تفويضه موضع شك إلى الأبد سبباً للفوضى. حتى رحلاته ومكالماته الخارجية التي يقوم بها للتطهير الذاتي لن تكون شيئًا عندما تنشب الفوضى. الجميع يستحق لحظة دمشق، ونأمل أن يأتي فارماجو عاجلاً. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق