الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

فارماجو: الاتحاد الأفريقي سيلعب دورا قياديا مهما بتسهيل العملية الانتخابية في الصومال

قال الرئيس الصومالي محمد عبد الله فارماجو في كينشاسا، عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، الإثنين 19 أبريل 2021، إن الاتحاد الأفريقي سيلعب دورًا رائدًا في تسهيل العملية الانتخابية في البلاد. 
وجاء بفرماجو يان بعد أن التقى الرئيس بنظيره الكونغولي فيليكس تشيسكيدي ، وهو أيضا رئيس الاتحاد الأفريقي ، بعد ظهر يوم الاثنين. 
 

“أرحب بالدور الريادي للاتحاد الأفريقي في تسهيل العملية الانتخابية التي ينتخب فيها كل مواطن ممثليه من خلال انتخابات حرة ونزيهة”. قال الرئيس بعد اجتماع مع نظيره الكونغولي، فيليكس تشيسكيدي. 
 
“سيشارك جميع أصحاب المصلحة الصوماليين بنشاط في الحوار حول مستقبل ديمقراطيتنا”. أضاف. 

في غضون ذلك، قالت رئاسة جمهورية الكونغو الديمقراطية إن الرئيسين ناقشا الأوضاع السياسية والأمنية في الصومال. وأضاف المصدر أن الرئيسين عقدا محادثات استمرت ساعتين. كما أكد التقرير أن الرئيس الصومالي طلب من الرئيس تشيسكيدي القيام بدوره كرئيس للاتحاد الأفريقي لتسهيل المفاوضات بين الأطراف الصومالية والإشراف عليها. 

وقالت إن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية رحب باقتراح الرئيس الصومالي بفتح الاتحاد الأفريقي أمام جميع الصوماليين من أجل تحقيق حل دائم وسلام. 

كما أكدت وزارة الخارجية الصومالية طلب فارماجو. 

 “في ضوء جهود الصومال لإجراء انتخابات شاملة وسلمية وفي الوقت المناسب ، ترحب حكومتي بدور الاتحاد الأفريقي في تسهيل عملية يقودها الصوماليون ويقودها الصوماليون والتي يمكن أن تؤدي إلى الحوار.” وجاء في بيان نشر على حساب وزارة الخارجية الصومالية على تويتر. 

وفي الأسبوع الماضي ، صاغ الرئيس فارماجو قرارًا من مجلس النواب لتمديد فترة ولايته لمدة عامين ، تنتهي في 8 فبراير ، في اجتماع عقد في 12 أبريل ، على الرغم من المعارضة الشديدة من المعارضة وبعض دول المجتمع الدولي.  
وقد تزامن قرار البرلمان للحكومة الفيدرالية بتمديد ولاية واشنطن لمدة عامين مع عدم اتخاذ إجراء بحلول نهاية الاجتماعات من خلال رؤساء الحكومة الفيدرالية ، سعى حاكم حل النزاع الجنوبي لوغا إلى الانتخابات في يونيو. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق