الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

هل أتت الضغوط الدولية أوكلها في الصومال؟.. توافق بالإجماع على عقد اجتماع تمهيدي غدا السبت

الصومال اليوم – مقديشو 

بعد ضغوطات كبيرة ومتواصلة من المجتمع الدولي، وافق قادة الحكومة الفيدرالية ورؤساء الولايات الأعضاء على عقد اجتماع تمهيدي مغلق يوم غد السبت في خيمة افيسيوني في مطار مقديشو برعاية وحماية المجتمع الدولي والقوات الافريقية. 

وجاء الإعلان الجديد عن موافقة الجميع لحضور مؤتمر تمهيدي حول الانتخابات غدا إثر طلب تقدمت به إدارتي جوبالاند وبونتلاند بسرعة عقد اجتماع تمهيدي قبل انطلاق المؤتمر الرسمي للاتفاق على جدول أعماله ليكون جزءًا من المؤتمر الذي تم قبوله أخيرًا. 

وقال القائم بأعمال وزير الإعلام في الحكومة الصومالية عثمان دوبي، في بيان نُشر على صفحته على فيسبوك، إن الرئيس فرماجو دعا إلى عقد اجتماع يوم غد السبت 3 ابريل 2021 يجمع الحكومة بالولايات الإقليمية ومحافظة بنادر. 

وقالت ولاية بونت لاند في بيان نشرته امس على صحفة الرئاسة الخاصة بها ورصده محرر “الصومال اليوم”: إنها ترحب بالجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لحل التحديات المحيطة بالانتخابات، ووافقت على اجتماع يوم السبت 3 أبريل 2021 تمهيدا للاجتماع التشاوري. 

وقالت بونتلاند إن المؤتمر، الذي ينظمه المجتمع الدولي، يهدف إلى مساعدة القادة الصوماليين على التوصل إلى اتفاق بشأن جدول أعمال المؤتمر وأفضل طريقة لعقد الاجتماع التشاوري. 

ومنذ يوم أمس، كانت هناك ضغوطات مكثفة على الجانبين، أعقبت بيان شديد اللهجة من مجلس الامن الدولي وتحذير مبطن لقادة الصومال، ومن المتوقع أن يحضر مؤتمر السبت ممثلي المجتمع الدولي، الذي لم يشارك في مؤتمر طوسمرب مطلع فبراير الماضي. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق