الاقتصاد الصوماليالرئيسية

الصومال: سفن مصرية تستنزف مياهنا وتقوم بالصيد بشكل غير قانوني

قالت الحكومة الصومالية إن سفن الصيد المصرية تقوم بالصيد بشكل غير قانوني قبالة سواحل الصومال. 

وأفاد بيان صادر عن وزارة الثروة السمكية والثروة البحرية أنه بين أكتوبر وديسمبر 2020 ، تم رصد 37 سفينة ترفع العلم المصري تقوم بالصيد غير المشروع قبالة سواحل الصومال. 

وقالت الحكومة الصومالية إن لقطات من القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي تظهر سفن مصرية تصطاد قبالة سواحل الصومال بشباك صيد ثم تحضر السمك للبيع. 

وفقًا للقانون المحلي، تم تخصيص 24 ميلًا بحريًا من الساحل الصومالي لسفن الصيد الصومالية، بينما تم تخصيص 12 ميلًا بحريًا لصغار الصيادين في المناطق الساحلية، وفقًا للتقرير. 

وتقول الحكومة الصومالية إن جبهتي مياه البحر للصيادين الصوماليين تم رصدهما أثناء الصيد بواسطة السفن المصرية. تقول الحكومة الصومالية إن إزالة الغابات في المياه الصومالية محظورة لأنها تضر بالبيئة الإنجابية للأسماك. 

يأتي اكتشاف سفن مصرية تقوم بالصيد قبالة سواحل الصومال بعد أشهر فقط من إعلان الحكومة الصومالية أن جهاز مراقبة عن بعد أظهر أن ما لا يقل عن 112 قارب صيد إيراني كانوا يصطادون بشكل غير قانوني في المياه الصومالية كمنطقة اقتصادية. 

وقال الصومال إنه تبين أن السفن كانت تصطاد بطريقة غير مشروعة ولم يكن لديها أي ترخيص أو تصريح من الحكومة الفيدرالية الصومالية. 

عملية الترخيص، التي تم إدخالها في عام 2018، تقول إن وزارة الثروة السمكية الصومالية هي المسؤولة عن التحكم في جميع أنشطة الصيد في المياه الصومالية. 

وقالت إنه يتعين على الحكومة الصومالية إصدار تراخيص للسفن التي ترفع علمًا أجنبيًا بطريقة شفافة بأموال مشتركة مع جميع الإدارات الإقليمية الست ومنطقة بنادير. 

وبحسب الحكومة الصومالية، فإن أي تراخيص خارج النظام تعتبر غير قانونية. 

ودعت الحكومة الصومالية السفن التي ترفع العلم المصري إلى الحصول على تصاريح الصيد في المياه الصومالية. 

وقالت إن الاتفاقات غير القانونية أو غير الرسمية التي أبرمتها وكالات أو شبكات غير قانونية مع هذه السفن لن تنطبق. 

ودعا وزير الثروة السمكية والبحرية الصومالي عبد الله بيدهان وارسامي السلطات المصرية إلى اتخاذ إجراءات فورية. وقال إن السفن غير مرغوب فيها في الصومال وأن الصيد غير المشروع يضر بالصومال ويتم سرقة أسماك البلاد. 

ويطالب الصومال مصر بالمساعدة في التحقيقات التي تجريها الحكومة الصومالية خارج المياه المصرية، وكذلك إحضار نسخة من الاتفاقيات المتعلقة بالتراخيص الصادرة. 

كما دعت وزارة الثروة السمكية الصومالية مصر إلى مصادرة سفن الصيد الخاصة بها والتأكد من مغادرة أي سفن غير شرعية المياه الصومالية على الفور. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق