الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

مصادر لـ”الصومال اليوم”: “أمصيوم” أمنت مكان المؤتمر التشاوري في مطار مقديشو وأبلغت فرماجو الحضور دون حراسة

الصومال اليوم – خاص 

أعلن ممثلوا المجتمع الدولي في الصومال انهم اتخذوا تدابير وإجراءات امنية في مطار مقديشو الدولي لعقد المؤتمر التشاوري المقرر عقده غدا الاثنين. 

وقالت مصادر سياسية صومالية مطلعة لـ”الصومال اليوم”: انه تم الاتفاق على عقد الاجتماع غدا بمشاركة القائم بأعمال الرئاسة محمد عبدالله فرماجو ورئيسي البرلمان ومجلس الشيوخ وقادة الأقاليم والرئيسين السابقين حسن شيخ وشيخ شريف في خيمة بمطار مقديشو تحت حراسة قوات بعثة الاتحاد الافريقي”أميسوم”، وسيبقى الحراس الأمنيون لجميع القادة والساسة خارجا عند البوابة الرئيسية”. 

وأضافت المصادر أن المجتمع الدولي الراعي لاجتماع غد وبعثة الاتحاد الافريقي أبلغوا فرماجو بأنه لا يمكنه الحضور غدا إلى الاجتماع المخطط له مع حراسه الشخصيين، وأن قوات من الاتحاد الأفريقي هي من ستؤمن مكان الاجتماع داخل المطار، وأكدت قوات “امصيوم” انها ستكون مسئولة عن امنه وحمايته طوال فترة الاجتماع وأثناء تواجده في المكان المحدد للاجتماع وستقوم بمرافقته”. 

, مصادر لـ”الصومال اليوم”: “أمصيوم” أمنت مكان المؤتمر التشاوري في مطار مقديشو وأبلغت فرماجو الحضور دون حراسة

وفي السياق وردت معلومات غير مؤكدة عن هبوط طائرات عسكرية تقل قوات أمريكية للمشاركة في تأمين عقد الاجتماع والمشاركين فيه. 

وكان رئيس بونتلاند اعلن انه لن يشارك في الاجتماع المقرر عقده غدا وارجع ذلك لكون المكان غير امن في ظل انتشار القوات الموالية للرئيس فرماجو وقال انه ورئيس جوبالاند محاصرين بقوات فرماجو. 

وفي السياق أصدرت السفارة الامريكية في مقديشو بيان شديد اللهجة حثت فيه قادة الصومال ورؤساء الولايات على البقاء في مقديشو حتى يتم الاتفاق حول الانتخابات.  

, مصادر لـ”الصومال اليوم”: “أمصيوم” أمنت مكان المؤتمر التشاوري في مطار مقديشو وأبلغت فرماجو الحضور دون حراسة

وقالت السفارة الأمريكية في الصومال في بيان نشرته على حسابها على تويتر “إن الرسالة موجهة مباشرة إلى رؤساء بونتلاند وجوبالاند وجالمودوغ وساوث وست وهير شبيلي، الشعب الصومالي يريد انتخابات الآن.. يجب عليكم البقاء في مقديشو حتى يتم التوصل إلى اتفاق انتخابي”.  

وأضافت السفارة الأمريكية إنها لن تقبل هزيمة أخرى في العملية الانتخابية الصومالية.  
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق