الصومال اليوم

الحكومة الصومالية: مليشيا مسلحة هاجمت قواعد عسكرية في أجزاء من العاصمة مقديشو

الصومال اليوم – خاص 

أصدرت الحكومة الصومالية بيانا حول الاحداث التي شهدتها العاصمة مقديشو حوالي الساعة الواحدة صباح اليوم الجمعة 19-2-2021. 

وقال وزير الأمن الداخلي حسن حندبي “أن مليشيات مسلحة هاجمت قواعد عسكرية في أجزاء من العاصمة مقديشو حوالي الساعة الواحدة صباحًا”.  

وقالت الحكومة في بيان مقتضب صادر عن وزير الأمن الداخلي حسن حندبي “قال متحدث باسم الميليشيا لوسائل الإعلام الليلة الماضية إنهم سيهاجمون مبان حكومية ويستولون على أجزاء من مقديشو.. وأنهم في حالة تأهب قصوى”.  

واضاف ان “المليشيا حديثة التنظيم نفذت التهديد وشنت الهجوم المخطط له على قواعد القوات المسلحة”.. ولم يذكر بيان وزير الأمن الداخلي حسن حندبي أي تفاصيل أخرى. 

وكان أعلن رئيس اتحاد مجلس مرشحي الرئاسة شريف شيخ أحمد فجر اليوم الجمعة تعرض مقر إقامته وعدد من مرشحي الرئاسة لهجوم عسكري من قبل القوات الحكومية.  

وقال شيخ أحد في تغريدات على صفحته تويتر رصدها محرر “الصومال اليوم” :أشارك الشعب الصومالي أننا تعرضنا للهجوم الظالم من قبل الحكومة بمداهمة فندق المائدة حيث كنت أنا والرئيس السابق حسن شيخ محمود وباقي أعضاء اتحاد المرشحين للرئاسة”.  

وأضاف شريف شيخ “الهجوم بأمر من الرئيس المنتهية ولايته محمد فرماجو في محاولة منه للقمع وإجبار الشعب الصومالي على عدم التعبير عن آرائه سلمياً”، في إشارة إلى مساعي فرماجو لتفجير الوضع عسكريا واجبار المعارضة على استخدام القوة.  

واندلعت اشتباكات عنيفة، فجر الجمعة، بين قوات أمن الحكومة الصومالية وحراس الأمن للمرشحين الرئاسيين في العاصمة مقديشو.  

وقالت مصادر محلية لـ”الصومال اليوم” :سمع دوي إطلاق نار كثيف من أسلحة ثقيلة وخفيفة بعد شنت قوات تابعة للرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، هجوما مفاجئا على فندق وسط العاصمة يقيم فيه مرشحين رئاسيين أبرزهم رئيس الوزراء السابق حسن علي خيري.  
وأكد وزير الأمن الصومالي السابق عبدالرزاق عمر في تغريدة على تويتر بأن قوات من الجيش تابعة لفرماجو هاجمت الفندق الذي يقيم فيه الرئيسان السابقان حسن شيخ وشريف أحمد، وأن اشتباكات عنيفة وتبادل إطلاق نار مستمر.  

Exit mobile version