الصومال اليوم

إتحاد مرشحي المعارضة يستعرض بالقوات الموالية له وسط مقديشو ويتحدى قرار الحظر ويدعو للاحتشاد التاريخي غدا ويحذر الحكومة

الصومال اليوم – مقديشو 

تحدى اتحاد المرشحين الرئاسيين قرار الحكومة الصومالية بحظر الاجتماعات الشعبية بسبب عودة كوفيد -19 إلى البلاد وذلك قبل يوم من إقامة مظاهرات ينظمها الاتحاد. 

وأشار زعماء الاتحاد في مؤتمر صحفي إلى أن المظاهرات ستعقد في ميدان الجندي المجهول في قلب العاصمة مقديشو ودعوا الشعب الصومالي إلى المشاركة فيها. 

وأوضح بعض رؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات السابقين أنهم سيتقدمون المشاركين في المظاهرات الهادفة إلى المطالبة بإجراء الانتخابات الفيدرالية التي تأخرت عن موعدها وإبداء رفض بقاء الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو في السلطة. 

ودعا اتحاد المرشحين قوات الأمن الصومالية إلى تأمين المكان الذي ستعقد فيه المظاهرات متهمين فرماجو بقمع المعارضة ومنعها من ممارسة حقوقها السياسية. 

ودعا رئيس مجلس اتحاد مرشحي المعارضة شريف شيخ احمد سكان مقديشو للمشاركة في المظاهرات المنطلقة يوم غد الجمعة، ووصفها بالتاريخية، ويوم تاريخي لاسترداد الديمقراطية. 

كما بعث شريف شيخ احمد رسالة قوية الي الاجهزة الامنية، والشرطة، والجيش وهي مشاركتهم في حماية امن المتظاهرين، وعدم التورط اي شيء يعرقل سير المظاهرات. 

وعقد شريف شيخ أحمد رئيس إتحاد مرشحي المعارضة في الانتخابات الرئاسية الصومالية مؤتمرا صحفيا في معلم الجندي المجهول مساء اليوم الخميس، وفي جواره أعضاء الإتحاد، وسط إجراءات أمنية مشددة في المكان، وفي محيطه كذلك، قوات موالية للمعارضة تولت حماية المرشحين. 

وبعث زعيم المعارضة شريف شيخ أحمد في المؤتمر الصحفي رسائل في غاية الأهمية أثناء المؤتمر الصحفي حيث أكد عدم اعترافهم محمد عبدالله محمد فرماجو كرئيس للصومال، وذكر انتهاء الفترة القانونية للحكومة الصومالية الفدرالية، وضرورة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أسرع وقت ممكن. 

كما دعا شريف شيخ أحمد سكان مقديشو العاصمة مشاركة المظاهرات المقررة انطلاقها يوم غد الجمعة، وتم تحديد معلم الجندي المجهول نقطة اجتماع لجميع المشاركين في الحشود الضخمة التي يتوقع تدفقها يوم غد إلى هذا المكان. 

تجدر الإشارة إلى أن قوات موالية لإتحاد مرشحي المعارضة تتولى حماية أمن المرشحين حتى الآن، كما فرضت طوقا أمنيا على موقع معلم الجندي المجهول في مديرية بونطوري بمقديشو العاصمة القريب لمقر جهاز المخابرات والأمن الوطني، ومقر القصر الرئاسي. 

Exit mobile version