الرئيسيةالمجتمع الصومالي

الأمهات الصوماليات يفقدن وظائفهن بسبب COVID19

انتقلت كاديجو علي عبدي، وهي أم لخمسة أطفال ، من منزلها المستأجر في بلدة غالكايو وسط الصومال إلى مخيم للنازحين داخليًا في 20 مارس ، بعد أن فقدت وظيفتها في التنظيف نتيجة الزيادة الجديدة في عدد السكان. كوفيد 19. 

أخبرها أصحاب المطعم الذي كانت تعمل فيه عاملة نظافة ألا تذهب للعمل بعد الآن بسبب انتشار الفيروس. المطعم ، حيث اعتادت أن تعمل أربعة أيام في الأسبوع بكسب 10 دولارات في اليوم ، لم يعد لديه عدد كافٍ من العملاء. 

لمدة ثلاثة أشهر ، بذلت قصارى جهدها للحصول على وظائف غريبة وعاشت على موارد متناقصة ، وكسبت دولارًا ونصف على الأكثر من عملها اليومي العشوائي. 

ومع ذلك ، لم يعد بإمكانها تحمل إيجار المنزل البالغ 20 دولارًا الذي كانت تدفعه. حتى في مخيم قريحي للنازحين ، حيث تعيش الآن ، فهي لا تعرف من أين ستأتي الوجبة التالية للأسرة. 

“أترك منزلي في الصباح الباكر للبحث عن وظيفة. قال خديجو لراديو إرجو: “أجلس بجوار متاجر المواد الغذائية على أمل الحصول على عميل. 

في الأيام المحظوظة ، قد تجد عميلاً بعد الجلوس في الشمس لمدة ست أو سبع ساعات. 

لقي مصير مشابه لنساء صوماليات لا يحصى عددهن ، اللائي اعتدن العمل كعمال نظافة في الأعمال التجارية والمكاتب والمنازل الخاصة في جالكايو ، حيث أدى ظهور COVID19 إلى انكماش الاقتصاد وكذلك الخوف من العدوى. 

اعتادت Haredo Sugal Ismael ، وهي أم لتسعة أطفال ، أن تكسب 60 دولارًا في الأسبوع من وظائف التنظيف. أصبحت تعيش على الطعام الذي تطلبه من بعض أصدقائها الذين يتلقون تحويلات مالية من أقاربهم في الخارج. 

“نحن نطبخ ونأكل مرة في اليوم ، كل ما نحصل عليه من جيراننا. حاولت الذهاب للبحث عن وظيفة تنظيف ولكن دون جدوى “، قالت لراديو إرجو. 

“قال لي بعض السكان المحليين إنهم لا يملكون المال لدفع تكاليف خدماتي ، بينما قال آخرون إنهم يخشون المرض”. 

شعرت هريدو ، التي تعيش في مخيم للنازحين داخليًا على مشارف جالكايو ، أن حياتها كانت مريحة قبل الموجة الجديدة من COVID19. كانت تكسب 14 دولارًا في اليوم ثلاثة أيام في الأسبوع كمنظفة مكتب ، وثلاثة أيام في الأسبوع لتنظيف المنازل المملوكة للقطاع الخاص مقابل 6 دولارات في اليوم. كان خمسة من أطفالها مسجلين في مدرسة محلية ، حيث دفعت 25 دولارًا رسومًا مدرسية شهرية. 

لكن أطفالها كانوا في المنزل منذ مارس ، حيث كانت عاطلة عن العمل منذ فبراير. 

“المعلمون بحاجة إلى أموال لا أملكها حاليًا. قال هريدو ، حتى الطعام الذي أطعمهم به هو صخب. 

مريامو حسن عبدي ، أرملة وأم لخمسة أطفال ، تذهب إلى السوق كل يوم منذ فبراير بحثًا عن وظيفة ، حيث عملت عامل نظافة لما يقرب من 10 سنوات. 

وقالت: “في بعض الأيام أحصل على دولارين ونصف ، وفي أحيان أخرى أعود إلى المنزل خالي الوفاض”. 

عاشت ماريامو وأطفالها على خمسة كيلوغرامات من السكر والأرز التي قدمها لهم الجيران في الأول من أبريل / نيسان ، عندما رأوا أنها وأطفالها قد أمضوا يومين متتاليين دون أي شيء يأكلونه. 

قبل أن تفقد وظيفتها المعتادة ، كانت ماريامو تدفع 15 دولارًا كرسوم مدرسية لثلاثة من أطفالها. مثل كثيرين آخرين يعتمدون على الدخل الهش لأمهاتهم ، اضطروا إلى ترك المدرسة والتسكع في المنزل. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق