الصومال اليوم

أنقره تكشف رسميا عدد الأتراك ضحايا الانفجار الانتحاري في الصومال

الصومال اليوم – مقديشو

أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا حول التفجير الذي وقع اليوم في منطقة “حواء عبدي” على الطريق بين مقديشو وأفغويي.

وأكد بيان صادر عن الوزارة أن الانفجار استهدف عمالا ومهندسين أتراك يعملون على إنشاء طريق معبَّد بين العاصمة الصومالية مقديشو ومدينة أفغويي الزراعية.

وأكد بيان الخارجية التركية أن الانفجار أسفر عن مقتل أربعة أشخاص بينهم مسؤول تركي وإصابة أربعة آخرين.

وقال البيان: “نشعر بحزن عميق لسماع نبأ هجوم إرهابي على شركة تركية في الساعات الأولى من صباح اليوم، والذي أسفر عن مقتل أربعة أشخاص، من بينهم مواطن تركي، ونحن نراقب عن كثب أوضاع أربعة مصابين من المواطنين الأتراك”.

كما أدانت الحكومة التركية ذلك الهجوم الذي استهدف مهندسها الذي كان يعمل من أجل الشعب الصومالي، حسب تعبير البيان، وقالت وزارة الخارجية إنها ستواصل الوقوف إلى جانب حليفها الصومال.

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم، قائلة إنها هاجمت مسؤولين أجانب كانوا في ضواحي مقديشو، ما أسفر عن مقتل مسؤول تركي وإصابة آخرين.

وقالت الحركة في بيانها: “قُتل ضابط تركي وأصيب اثنان آخران”، كما أكدت مقتل اثنين من جنود الحكومة الفيدرالية الصومالية.

ولم تعلق الحكومة الصومالية الفيدرالية على الهجوم بعدُ، ولا سيما الأجهزة الأمنية، وقد تم تنفيذ ما يقرب من 10 انفجارات على طريق مقديشو – أفغويي السريع في السنوات الأربع الماضية، وذلك بهدف وقف بناء الطريق.

ويُذكر أن تشييد هذا الشارع المحوري قد بدأ عام 2018 بتمويل من الحكومة القطرية، وتوقف المشروع فترة من الزمن في العام الماضي بعد الانفجار الدامي الذي وقع في 28 ديسمبر 2019 بواسطة سيارة مفخخة، وأسفر عن مقتل ما يقرب من 90 شخصًا، بينهم عاملان تركيان.

Exit mobile version