الصومال اليوم

اتهام محام أمريكي بـ “سرقة” أموال صومالية قُدرت بملايين الدولارات

اتُهم محام من ولاية ماريلاند في الولايات المتحدة بسرقة أموال بملايين الدولارات المستحقة للحكومة الصومالية.

وقال بيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية، إن الرجل وجهت إليه 11 تهمة، من بينها الاحتيال والفساد، من أجل السيطرة بشكل غير قانوني على الرسوم الإدارية البالغة 12.5 مليون دولار في الممتلكات.

واتُهم جيريمي شولمان، وهو محامٍ يبلغ من العمر 47 عامًا يمثل الحكومة الصومالية لاستعادة الأصول المفقودة في عدة دول، بارتكاب جناية جرمية مؤذية.

وتنص الدعوى المرفوعة ضد السيد شولمان على أنه بين عامي 2009 و 2014، مثل الحكومة الصومالية في جهودها لاستعادة الأصول المفقودة في بعض أنحاء العالم، والمشاركة في هذه العملية.

من أجل الاحتيال، زُعم أن شولمان ورفاقه زوروا وثائق تثبت أنه يمثل الحكومة الصومالية وأن لديه الإذن بإعادة الأموال وقدم الخطابات إلى بنك مؤمن اتحاديًا ووكالات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يُزعم أن السيد شولمان زور معلومات رسمية وأخفى معلومات من البنوك بالإضافة إلى وثائق مزورة تشير إلى تمثيله للحكومة الصومالية.

سمحت عملية الاحتيال للسيد شولمان ومعاونيه وشركة محاماة كان لديه حصة فيها بالاستيلاء في النهاية على ما يقدر بنحو 12.5 مليون دولار نقدًا تم تجميده في الصومال.

سهل شولمان الاستحواذ القانوني على 3.3 مليون دولار من أصول الصومال، بينما سلم الباقي إلى الحكومة الصومالية.

وأنفق شولمان مئات الآلاف من الدولارات كتعويض عن حصته التي حصل عليها من خلال الودائع الاحتيالية. كما أنه متهم بارتكاب جرائم أخرى تتعلق بالفساد وغسيل الأموال.

من غير المرجح أن تُحال المزاعم ضد الرجل إلى المحاكمة حتى يتم العثور على أدلة ملموسة في القضية.

ودعا بيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية إلى الاتصال بجميع الضحايا، قائلاً: إن مكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في الأمر.

ويقول محامو الرجل المتهم باختلاس أموال من الصومال إن السيد شولمان لم يرتكب أي خطأ ووقف لفترة طويلة إلى جانب الحكومة الصومالية.

Exit mobile version