الانتخابات الرئاسيةالرئيسيةالصومال اليوم

برلمان الصومال.. مفوضية الانتخابات تعلن تعليق مقعد فهد ياسين

أعلن رئيس مفوضية الانتخابات العامة في الصومال موسى يوسف غيلي تعليق ثلاثة مقاعد جرى انتخابهم من ولايتي هيرشبيلى وولاية جنوب غرب الصومال، من بينهم المقعد رقم “86” الذي فاز فيه مدير المخابرات السابق فهد ياسين بمدينة بلدويني بولاية هيرشبيلى.
وأضاف موسى غيلي، أن سبب تعليق المقاعد هي مخالفتها لوائح الاقتراع، وإثارة شكاوى كثيرة حول نزاهتها .
جاء ذلك بالتزامن مع الإعلان عن استكمال مقاعد الأقاليم الشمالية في البرلمان بانتخاب أخر ثلاثة نواب يوم الاثنين بالعاصمة مقديشو وهم زمزم محمد عمر، وعبدالرحمن إيدان يونس، ومحمد إبراهيم عبدي.
وأشاد رئيس الوزراء محمد حسين روبلى بالقائمين على الانتخابات، وطالب رؤساء الولايات باستكمال الانتخابات التشريعية في الوقت المحدد لها في 25 من الشهر الجاري.
ويتكون نواب الأقاليم من 46 عضوا، 23 منهم حافظوا مقاعدهم بينما 23 آخرون يشكلون وجوها جديدة في البلاد، من بينهم 13 امرأة.
وبذلك يرتفع عدد نواب مجلس الشعب الصومالي الذين جرى انتخابهم حتى الآن إلى 165 نائبا من أصل 275 .
ويتكون البرلمان الصومالي من مجلسين؛ الأول مجلس الشيوخ الذي يمثل الولايات ويتألف من 54 عضوا، وتم استكمال انتخاب أعضائه في 13 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي .
أما المجلس الثاني فهو مجلس الشعب ويمثل العشائر الصومالية ويتكون من 275 عضوا، وانطلقت الانتخابات الخاصة به في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وتستمر حتى الآن.
وبحسب لوائح العملية الانتخابية بالصومال، ينتخب مجلسا البرلمان الفيدرالي (الشعب والشيوخ) رئيس الجمهورية وذلك في جلسة عامة مشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق