الرئيسيةالمجتمع الصومالي

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في الصومال

تشتهر الصومال بعاداتها الغريبة بشكل ما وخاصة في موضوع الزواج، وسنتعرف من خلال التقرير التالي على أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالي. 

بوجودك في الصومال، فأنت على موعد مع مشاهدة كل ما هو غريب ومضحك، حيث تشتهر الصومال ببعض العادات والتقاليد الغريبة، ويأتي على رأسها: زواج الرجل من زوجة أخيه عند وفاته، وإكراه. الفتاة العجوز تترك قبيلتها وتسافر بعيدًا لطلب الزواج، وهو أمر يختلف. هناك العديد من أشكال الزواج وأنواعه في الصومال، ونناقشها بالتفصيل أدناه. 

 أشهر عادات وتقاليد الزواج الصومالية: 

, تعرف على أغرب العادات والتقاليد في الصومال

الزواج في الصومال له أهمية كبيرة وله أنواع كثيرة منها الغريب والمضحك، فتجد مثلا أنهم يقيمون احتفالات يغلب عليها طابع البساطة، حيث يقام حفل الزفاف تحت “الأشجار” لذا فإن اللقاء بين العريس وعروسه تجري تحت الشجرة ويتعارف كل منهما على الآخر وتتولى أسرة العروس مهمة تحضير وتزيين الشجرة ليتم تجهيزها لاستقبال العروسين وإقامة الخطبة تحت الشجرة. تقام الولائم ويقدم الطعام لعائلة العريس تحت الأشجار. 

يحرص الشعب الصومالي على بدء حفل الخطوبة ببعض آيات القرآن الكريم، ويتجمع أهالي العروسين ويأكلون تحت الأشجار ويتحاورون هنا وهناك ويهتمون بسرد القصص الناجحة عن الزواج، وهم يحرصون على شرب الشاي وسماع كلمة أو خطبة من شيخ القبيلة وزعيمها لتبارك الخطبة والزواج. 

بعد الموافقة على إتمام الخطوبة، يقوم أهل العريس بإعطاء العروس بعض الهدايا الرمزية، ويتم حفل الخطوبة بحضور الأسرة والأقارب، ولكن يجب أن تلتزم العروس بمنزلها والأب أو أحد الأقارب. يتصرفون نيابة عنها وهم يحرصون على الاحتفال بالزواج لفترة طويلة، فتستمر التجمعات لعدة أيام يأكلون فيها الطعام والشاي ويرويون القصص والقصص. 

من أهم عادات وتقاليد الصوماليين تقديم الحليب في وعاء كبير يسمى “بقلاوة” ويتم تقديمه لعائلة العريس وبجانبه توجد أواني اللحم بجانب التمر اللذيذ. لديهم أواني مليئة بالعسل بجانب اللحم. 

هارين “هيرين” … أشهر أشكال الزواج للصوماليين: 

يعتبر نوعًا وشكلًا مهمًا من أشكال الزواج في الصومال، ويتعلق بالفتاة المسنة التي لم تتزوج، وتضطر لترك منزلها والسفر إلى مكان آخر لطلب الزواج، وهو من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالي. 

بعد السفر إلى مكان آخر، تقتحم الفتاة منزلًا وتخبرهم بقصتها وأنها تهرب من أجل الزواج، ويجب على أصحاب المنزل وأهل المنطقة تولي مهمة الزواج من هذه الفتاة، و غالبًا ما يكون العريس أحد أطفالهم. 

, تعرف على أغرب العادات والتقاليد في الصومال

في حالة رفض الوالدين تزويج ابنهما بهذه الفتاة يتعرضون للعقوبة وهي غرامة قدرها 50 ناقة، وفي حال رفضهم دفع الضريبة يتعرضون للعنف من قبل أهل الفتاة. وهي من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالي. 

من عادات وتقاليد الشعب الصومالي “الزواج القسري”. عندما يقبل الشاب خطوبة الفتاة ويلتقي به برفض يخطفها ويجبرها على قبول الزواج، ويتم الزواج بالفعل. تُجبر الفتاة التي توفي زوجها على الزواج من “أخيه” حفاظاً على الأبناء. هذا النوع من الزواج يسمى “دومال”. 

من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالي أن الآباء يوافقون على خطبة أبنائهم قبل الولادة، وهذه العادة الغريبة تنتشر بين الأصدقاء وعندما يكبر الأطفال لا يحق لهم الاعتراض وإلغاء هذه الخطبة التي سبقت ولادتهم. 

عادات الأكل لدى الصوماليين: 

ومن أهم أسباب حدوث المجاعة في الصومال رفضهم أكل السمك رغم ثراء الدولة بالثروة السمكية، لكنهم يرفضون أكل السمك إلى جانب “الدجاج والطيور”. من أشهر الأطعمة التي يفضلها الصوماليون ويعتبرونها وجبة أساسية على مائدتهم هي “السمبوسة” وهم حريصون على تناولها خاصة في شهر رمضان، ومن الأطباق الشهيرة في الصومال “الأرز مع المكرونة” في وعاء واحد. هناك يحرصون على مزج الأطعمة مع بعضها البعض، وغالبًا ما يقدمون الموز مع الأرز، ويعتمدون على السمن والدقيق الأبيض في جميع وجباتهم. يتم تقديم اللحم مع المرق والابتعاد عن أكل الدجاج هو الوجبة الرئيسية للشعب الصومالي، واللحوم وخاصة لحوم الماعز، والمائدة تزود بالخضار والمزيد من البهارات التي يحبها الشعب الصومالي. 

“الحلاوة” ذات أهمية كبيرة لدى الشعب الصومالي، ويعتبرونها حلوى أساسية على موائدهم، وفي وجبة الإفطار يحرصون على توفير الطعام المغمور بالسمنة والسكر، ويقدمونها كطعام لذيذ للأطفال. والمثير للدهشة أن يستنكر الشعب الصومالي وجود الحرفيين بينهم ويعتبرونها مهنة “متدنية” باعتبارهم “ركوب الجمال” عيبًا. وهي من أغرب عادات وتقاليد الشعب الصومالي. 

تكثر الخلافات والصراعات بين الشعب الصومالي وبعضهم البعض، وأهالي الضحية لا ينتقمون لابنهم من الجاني، بل يتقبلون “الدية” ويشترك أهل الجاني فيها. هناك رابطة عائلية كبيرة تميز الشعب الصومالي. 

إن الشعب الصومالي حريص على الحفاظ على موارد المياه من الفناء. هناك ستجد ترشيد الاستهلاك وفرض عقوبات على من يهدر المياه حيث يتم فرض الغرامات. ومن أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالي مشاركة الشباب مع بعضهم البعض في زراعة الأراضي وحفر المزيد من “الآبار”. 

من أهم عادات وتقاليد الشعب الصومالي إقامة الأعراس بعد هطول الأمطار في الربيع، حيث يستعد الطقس المعتدل لإقامة احتفالاتهم ومراسم زفافهم، كما أن لديهم المزيد من المياه والماشية لتجهيزهم. أواني اللحم اللذيذة. 

تحرص المرأة في الصومال على الحفاظ على العادات والتقاليد، وعلاقاتها مع الشباب قوية وخطيرة جدًا وعند الزواج تقدم هدايا لعائلة العروس، غالبًا من “الماشية” وبعض المال الذي تعتبره الأسرة مهرًا لابنتهم. جدير بالذكر أن متطلبات الزواج بالنسبة للصوماليين بسيطة وليست مكلفة على الإطلاق. فمثلاً لا تزيد قيمة المهر عن بعض “الياردات” أي ما يعادل “15” جنيهاً، ويتم الزواج بحضور شيخ العشيرة الذي يفتح الزواج بتلاوة بعض آيات القرآن. 

وبعد عقد الزواج يحرص أهل العروس على التجمع في مكان واحد وغناء أغانيهم، والسير بالعروس في موكب كبير إلى منزل زوجها. في أوقات سابقة كان على العريس أن “يضرب” زوجته ليلة الزفاف حتى يثبت “قوتها” واستمرت الاحتفالات لمدة لا تقل عن سبعة أيام. 

تختلف عادات الزواج في الصومال من منطقة إلى أخرى. على سبيل المثال، في الجنوب، يُلزم الشاب بالزواج من ابن عمه، ويوفر لأسرتها المزيد من الماشية والإبل المحملة بالطعام والأعياد، وفي ليلة الزفاف، يجتمع الأصدقاء حول العريس ويقودونه إلى منزل الزوجية وتطوف حوله ثلاث مرات، وتأتي العروس مع أصدقائها وتتبادل الأغاني والرقصات وتتجول في المنزل مرتدية الملابس التي أحضرها العريس كهدية زفاف ولا يسمح لهم بمغادرة المنزل قبل مرور. ستة أيام. 

يلتزم الصوماليون بتعاليم الدين الإسلامي في الزواج من أربع نساء، وتعدد الزوجات شائع هناك، ومهمة الزوجة هي رعاية الماشية وتربية الأطفال وصنع المزيد من الحصائر، حيث أن المهن الحرفية متطورة للغاية في الصومال. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق