افريقيا و العالمالدفاع والامنالرئيسيةالصومال اليوم

الجامعة العربية: مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال باطلة ولاغية وانتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي

قررت جامعة الدول العربية في اجتماعها الطارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب الأربعاء التأكيد على دعم أمن واستقرار ووحدة وسيادة الصومال وسلامة أراضيه، ودعم حكومة الصومال الفيدرالية للحفاظ على السيادة برا وبحرا وجوا، وأن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال باطلة ولاغية، وتعتبر انتهاكا صارخا لمبادئ القانون الدولي.
وأيد القرار أن أرض الصومال جزءا لا يتجزأ عن الصومال، وأنها تدعم جهود الصومال في اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لإدانة هذا الإجراء
وأكد البيان أن هذا التطور السلبي يدلل على أن إثيوبيا تضر بالأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي.
وأيد البيان على ضرورة حشد الدعم الدولي اللازم لاستصدار قرارات دولية ضد انتهاكات إثيوبيا ودعم جهود الحكومة الصومالية في الحفاظ على سيادتها.
وفي مداخلته عبر الإنترنت قال رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري أن الأطماع الاثيوبية الفجة تستهدف الدول العربية المتشاطئة على البحر الأحمر في مسعى لخلق واقع ديموغرافي جديد في المنطقة عبر تنفيذ مخطط خطير للسيطرة على مداخل البحر الأحمر والاضرار بحركة التجارة والملاحة العالمية.
وأضاف” إننا إزاء هذه التحركات، ندعوكم إلى التكاتف والوقوف صفا واحدا لمواجهة هذا المخطط الاثيوبي، والتضامن مع الصومال في مواجهة هذا التحدي الكبير ، والخروج بقرارات صارمة ضد المطامع الاثيوبية العدوانية ومن يقف وراءها”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق